المعرفة العلمية (علم الاجتماع)

علم اجتماع المعرفة العلمية هو دراسة العلم كنشاط اجتماعي، خاصة التعامل مع الظروف والآثار الاجتماعية للعلم، ومع البنيات الاجتماعية، وعمليات النشاط العلمي. علم اجتماع الجهل العلمي هو مكمل لعلم اجتماع المعرفة العلمية. للمقارنة بينهما، يدرس علم اجتماع المعرفة تأثير المعرفة الإنسانية والأفكار السائدة على المجتمعات، والعلاقات بين المعرفة والسياق الاجتماعي الذي تنشأ فيه.

يدرس علماء اجتماع المعرفة العلمية تطور المجال العلمي ويحاولون تحديد النقاط القائمة على الصدفة، أو المتسمة بالمرونة التفسيرية حيثما تواجد الغموض. قد تكون هذه الاختلافات مرتبطة بمجموعة متنوعة من العوامل السياسية، أو التاريخية، أو الثقافية، أو الاقتصادية. يمكن القول بشكل حاسم أن هذا المجال لا يتحرك سعيًا لتعزيز النسبية أو مهاجمة المشروع العلمي؛ هدف الباحث شرح سبب نجاح تفسير علمي واحد بدلاً من تفسير آخر نتيجة الظروف الاجتماعية والتاريخية الخارجية.

ظهر هذا الحقل في أواخر الستينيات وأوائل السبعينيات، وكان في البداية ممارسة بريطانية حصرية تقريبًا. كانت هناك أيضًا مراكز أخرى مبكرة لتطوير هذا الحقل العلمي في فرنسا وألمانيا والولايات المتحدة (لا سيما في جامعة كورنيل). من المنظرين الرئيسيين: باري بارنز، وديفيد بلور، وسال ريستيفو، وراندال كولينز، وغاستون باشيلارد، وهاري كولينز، وكارين كنور سيتينا، وبول فييرابيند، وستيف فولر، ومارتن كوش، وبرونو لاتور، ومايك مولكاي، وديريك جيه دي سولا برايس، ولوسي سوشمان، وأنسيلم شتراوس.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.