المفرق (محافظة)

محافظة المفرق هي إحدى المحافظات الإثني عشر المكونة للمملكة الأردنية الهاشمية تعتبر ثاني أكبر محافظة من حيث المساحة بعد محافظة معان، وتشكل منطقة البادية الشمالية الغالبية العظمى من مساحتها. تقـع المحافظة في الشمـال الشرقي للأردن، يحدها العـراق من الشرق وسوريـا من الشمال والسعودية من الجنوب والشرق. وتبلغ مساحتها (26,552) كم2 أي ما يعادل 29.6% من مساحة الأردن وهي من الشرق ذات طبيعة صحراوية غنيّة بالمياه الجوفية تمدّ الأردن بمحاصيل الخضروات والثروة الحيوانية. أمّا من الغرب فهي ذات طبيعة خصبة منتجة لزيت الزيتون.

المفرق (محافظة)
 

إحداثيات: 32°16′00″N 36°09′20″E  
تقسيم إداري
 البلد الأردن  
التقسيم الأعلى الأردن  
العاصمة المفرق  
خصائص جغرافية
 المساحة 26550.6 كيلومتر مربع  
عدد السكان
 عدد السكان 549948 (2015) 
الكثافة السكانية 20.71 نسمة/كم2
رمز جيونيمز 250583 
أيزو 3166 JO-MA 

شهدت المحافظة خلال السنوات القليلة الماضية نشاطا واضحا في المجالين الصناعي والزراعي،. كما أصبحت منطقة البادية الشمالية المصدر الرئيسي في الإنتاج الزراعي والحيواني حيث تحولت البادية إلى حقول خضراء نتيجة انتشار الآبار الارتوازية في تلك المنطقة، وتعتبر المحافظة المصدر الثاني بعد الأغوار من حيث الإنتاج الزراعي.

مدينة المفرق هي مركز المحافظة التي تحتوي على العديد من المعالم الأثرية أبرزها مدينة أم الجمال إحدى مدن حلف الديكابولس الروماني. كما أنشئ فيها مخيم الزعتري لللاجئين السوريين عام 2012. وتضم أيضا مقبرة الشهداء العراقيين التي تعود إلى عام  1948 المعروف بعام النكبة والذي خاضت فيه دول عربية حرباً شرسة مع العدو الصهيوني في نفس العام. كما تضم المحافظة جامعة حكومية واحدة وهي جامعة آل البيت.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.