المفوضية الأوروبية

المفوضية الأوروبية (European commission)، اختصارًا (إي سي)، هي الفرع التنفيذي للاتحاد الأوروبي، والمسؤولةٌ عن اقتراح التشريعات،  وتنفيذ القرارات، وتأييد معاهدات الاتحاد الأوروبي وإدارة أعمال الاتحاد الأوروبي اليومية. يؤدي المفوضون القَسم أمام محكمة العدل الأوروبية بمدينة لوكسمبورغ، متعهدين باحترام المعاهدات وبالاستقلال التام  في أداء واجباتهم أثناء فترة تفويضهم. يُرشح مجلس الاتحاد الأوروبي المفوضين، بناءً على اقتراحات قدمتها الحكومات الوطنية، ومن ثم يتم تعيينهم من قبل المجلس الأوروبي وذلك بعد موافقة البرلمان الأوروبي. من الدارج، وإن لم يكن شرطًا رسميًا، أن يكون المفوضون قد تقلدوا في السابق مناصب سياسية رفيعة، كأن يكونوا أعضاءً في البرلمان الأوروبي أو وزراء حكوميون.

 

المفوضية الأوروبية
Commission européenne

شعار المفوضية الأوروبية

المقر الرئيسي مبنى برليمون، بروكسل ( بلجيكا)
تاريخ التأسيس 1958
النوع هيئة تنفيذية تابعة للاتحاد الأوروبي
العضوية 28 مفوض
اللغات الرسمية الألمانية، الإنجليزية، الفرنسية (لغات عمل)
الرئيس أورسولا فون دير لاين (1 ديسمبر 2019–) 
الأمين العام إيلزي جوهانسوني  (14 يناير 2020–) 
الرئيس جان كلود يونكر
المنظمة الأم الاتحاد الأوروبي
عدد الموظفين 000 34
الجوائز
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

تعمل مؤسسة الاتحاد الأوروبي هذه كحكومةٍ وزاريةٍ تضم 27 عضوًا (يُعرفون غير رسميًا باسم «المفوضون»). تتمثل كل دولة عضو بعضو واحد، لكن الأعضاء ملزمون بالقَسم الذي يقتضي منهم تمثيل المصلحة العامة للاتحاد الأوروبي ككل وليس مصلحة أوطانهم. يشغل أحد الأعضاء البالغ عددهم 27 منصب رئيس المفوضية الأوروبية (الرئيس الحالي أوسولا فون دير لاين) بعد أن يرشحه المجلس الأوروبي وينتخبه البرلمان الأوروبي. وفي الخطوة التالية، يُرشح مجلس الاتحاد الأوروبي الأعضاء الآخرين في المفوضية بالاتفاق مع الرئيس المُنتخب، ومن ثم يخضع الأعضاء ال 27 كهيئة واحدة للتصويت بالموافقة من قبل البرلمان الأوروبي. تُسمى المفوضية الحالية مفوضية فون دير لاين، التي تولت مهامها في ديسمبر 2019، بعد إجراء انتخابات البرلمان الأوروبي في شهر مايو من نفس السنة.

يُستخدم مُصطلح مفوضية (Commission) على نحوٍ متنوع، فإما أن يُستخدم بالمعنى الدقيق للدلالة على هيئة المفوضين (أو الهيئة) المكونة من 27 عضوًا أو أن يتسع ليشمل الهيئة الإدارية لنحو 32000 موظف مدني أوروبي موزعون على أقسامٍ تُسمى المديريات العامة والخدمات. تُعد الإنجليزية والألمانية والفرنسية اللفات الإجرائية في المفوضية. يتمركز أعضاء المفوضية  و«مستشاريهم» (فرق العمل) بمبنى بيرلايمونت في  إقليم بروكسل العاصمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.