المقرة

مملكة المقرّة (أو المكرّة) مملكة نوبية كانت تقع في شمال السودان الحالي وجنوب مصر. اتخذت من المسيحية ديانة لها وشملت حدودها في أقصى اتساع لها كل منطقة النوبة جنوب مصر وكل شمال السودان. حتي حدود مملكة علوة وكانت واحدة من الممالك النوبية الثلاث التي ظهرت بعد سقوط مملكة مروي التي تواجدت بالمنطقة من 800 ق.م. حتى 350 م. امتدت مملكة المقرة بمحاذاة نهر النيل من الشلال الثالث حتى الشلال الخامس أو السادس، وسيطرت على طرق التجارة والمناجم والواحات غربا وشرقا. وكانت دنقلا عاصمتها.

المقرة
مملكة مقرة
Ⲙⲁⲕⲟⲩⲣⲓⲁ

500  1312
 

علم

عاصمة دنقلا
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية النوبية
لغات مشتركة النوبية

القبطية

الإغريقية
الديانة الديانات الأفريقية التقليدية
التاريخ
التأسيس 500
الزوال 1312

اليوم جزء من  السودان
تاريخ السودان

هذه المقالة جزء من سلسلة
ما قبل التاريخ
إنسان سنجة
الممالك الكوشية
مملكة كوش
مملكة كرمة
نبتة
مروي
الممالك النوبية
مملكة المقرة
مملكة علوة
مملكة نوباتيا
الممالك الإسلامية
دخول الإسلام
السلطنة الزرقاء
سلطنة دارفور
مملكة المسبعات
الحكم العثماني
الغزو التركي
التركية السابقة
الثورة المهدية
محمد أحمد المهدي
حكم الخليفة
ثورة ود حبوبة
تاريخ السودان الحديث (منذ 1956)
حركة اللواء الأبيض
عبد الفضيل الماظ
مؤتمر الخريجين
تاريخ السودان
مشكلة جنوب السودان

بوابة السودان

بحلول نهاية القرن السادس الميلادي تحولت المقرة إلى المسيحية. وعلى عكس المملكتين النوبيتين المحاصرتين للمقرة شمالاً وجنوباً فقد كانت المقرة على المذهب الملكاني. ومع الفتح الإسلامي لمصر في القرن السابع، وصلت الجيوش العربية إلى المقرة في عام 651 ولكن تم صدها، وتم توقيع معاهدة البقط بين الطرفين التي تضمن تعايشا سلميا بين الإمبراطورية الإسلامية الصاعدة وجارتها الجنوبية مملكة النوبة المسيحية وضمان حقوق رعايا الجانبين. استمر هذا الاتفاق سارياً حتى القرن الثالث عشر. وخلال الفترة من حوالي 750م إلى 1150م شهدت المملكة استقرارا وازدهارا فيما يعرف ب"العصر الذهبي". صمدت مملكة المقرة ما يقارب الألف عام وأثرت في التراث السوداني والإنساني ككل بالكثير من المورثات الجميلة والصروح الأثرية والمعمارية والفنية من قصور وكنائس وجداريات فنية جميلة موجودة في متاحف السودان والعالم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.