المقوقس

المُقَوْقِسْ (بالقبطية: ⲭⲁⲩⲕⲓⲁⲛⲟⲥ ،ⲕⲁⲩⲭⲓⲟⲥ)‏ في التّاريخ الإسلامي هو عظيم القبط في فترة ما قبل وأثناء الفتح الإسلامي لمصر. غالبًا ما ينسب إلى البطريرك كيرس أو كيرولوس اليوناني الذي كان بطريركًا ملكانيًّا متوليًا كرسي كنيسة الإسكندرية في القرن السّابع، وأحد واضعي عقيدة المشيئة الواحدة، وآخر حاكم بيزنطي لمصر. وقد عينه هرقل إمبراطور بيزنطة واليًا عليها وبطريركًا لكنيسة الإسكندرية سنة 631 ضد رغبة الأقباط الذين كانوا يتبعون المذهب اليعقوبي. وجهة نظر بديلة تنسب المقوقس إلى الوالي الساساني على مصر. توفي حوالي سنة 641 م.

المقوقس
 

معلومات شخصية
مواطنة مصر  
الحياة العملية
المهنة سياسي  
اللغة الأم لهجة مصرية  
اللغات العربية ،  ولهجة مصرية  

لم يكن المقوقس اسمًا لرجل، وإنما كان لقبًا أو اسمًا لوظيفة، فهو تعريب للكلمة اليونانية Μεγαλειότατε والتي تعني "جلالته" أو "صاحب الجلالة"، وهو لقب كان يستخدم كتتويج في الإمبراطوريّة البيزنطيّة ولبطاركتها.[بحاجة لمصدر] وقد ظهر هذا اللّفظ في رسالة الرّسول محمّد إلى المقوقس عظيم القبط، ثم عاد إلى الظّهور مرّة أخرى في أحداث فتح مصر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.