المكتبة الظاهرية

المكتبة الظاهرية من أقدم المكتبات في مدينة دمشق، سوريا ومن أهم المكتبات العربية. أسسها الظاهر بيبرس عام 676 هجرية. وتقع ضمن المدرسة الظاهرية الكائنة في باب البريدبجانب المسجد الأموي في دمشق القديمة.

المكتبة الظاهرية
 

معلومات عامة
الدولة  سوريا
المؤسس سلطان  
سنة التأسيس 1277 م
العنوان دمشق القديمة
المجموعات
المقتنيات كتب، وثائق ودوريات
المدير سامر اليماني

كانت تحوي نفائس المراجع وكمًّا كبيرا من الكتب والمخطوطات والمراجع، وضُمت إليها العديد من المكتبات ألأخرى على مرِّ السنين وتعد واحدة من أهم المكتبات العربية، كما أوقف الكثير من المسلمين كتبهم على طلابها، إذ كانت في أول أمرها مدرسة.

نُقلت مخطوطاتها ومراجعها حاليا لحفظها في المكتبة الوطنية المركزية مكتبة الأسد التي تعد أكبر المكتبات وأهمها وتحتوى على آلاف من امهات الكتب والمراجع والمخطوطات النادرة.

أمضى عالم الحديث محمد ناصر الدين الألباني أحد اعلام دمشق فترة من الزمن في المكتبة الظاهرية وهو يقوم بفهرسة كتب الحديث فيها، وألف كتاباً بعمله أسماه فهرس مخطوطات المكتبة الظاهرية، ويذكر الألباني في كتابه هذا أن ما دعاه إلى فعل ذلك هو البحث عن ورقة ضائعة من مخطوط لكتاب ذم الملاهي للحافظ ابن أبي الدنيا، حيث مر ودقق آلاف المخطوطات من أجل العثور عليها إلا أنه في النهاية لم يتمكن من ذلك.[المصدر لا يؤكد ذلك]

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.