المكتب الخامس

المكتب الخامس أو جهاز الأمن (بالإنجليزية: MI5)‏، المعروف عالميا بإسم القسم الخامس في هيئة المخابرات العسكرية (إم أي 5) (بالإنجليزية: Military Intelligence, Section 5)‏ وكالة الاستخبارات والأمن المحلية في المملكة المتحدة تعمل مع جهاز الاستخبارات البريطاني (إم أي 6مكاتب الاتصالات الحكومية البريطانية (GCHQ) وهيئة استخبارات الدفاع (DI).

المكتب الخامس
جهاز الأمن
قسم المخابرات العسكرية
إم أي 5—MI5
الدفاع عن العالم

 

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد المملكة المتحدة  
تأسست 1909 (1909، جهاز الاستخبارات البريطاني
المركز حكومة المملكة المتحدة
الإحداثيات 51°29′38″N 0°07′32″W
الموظفون 4٬053 (31 مارس 2016)
الموازنة 3.02 مليار جنيه إسترليني في السنة المالية 2017- 2018.
الإدارة
الوزراء المسؤولون
  • بريتي باتيل، وزير الدولة للشؤون الداخلية
المدير التنفيذي
الدائرة بيت التايمز، لندن، المملكة المتحدة
موقع الويب www.MI5.gov.uk

يتبع المكتب الخامس لجنة المخابرات المشتركة (JIC)، تحت قانون خدمة الأمن لعام 1989. أسس الجهاز بهدف حماية الديمقراطية البرلمانية والمصالح الاقتصادية، مكافحة الإرهاب والتجسس داخل المملكة المتحدة. ورغم أن وظيفة المكتب الخامس الأساسية هي حماية الأمن الداخلي، إلا أنه قد يضطلع أيضاً بأدوار خارجية تساعد على إنجاح مهامه الداخلية.

يقع مقر قيادة المكتب الخامس منذ سنة 1995 في تيمس هاوس بمنطقة ميلبانك، لندن. يشارك المكتب الخامس في تيمس هاوس ما يسمى بمكتب أيرلندا الشمالية، مقر المركز المشترك لتحليل الإرهاب، الذي يتبع جهاز الأمن. يتبع المكتب الخامس 9 مكاتب موزعة في المملكة المتحدة، منها قيادة في أيرلندا الشمالية، ويعتقد أن له قيادة أخرى في غلاسغو. يسمى المكتب بالصندوق 500، في إشارة إلى عنوانه الرسمي القديم في زمن الحرب (صندوق بريد 500) أما عنوانه الحالي فهو صندوق بريد 3255، لندن.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.