الملايو (شعب)

تُعتبر الملايو مجموعة إثنية أسترونيزية وأمة أصلية في شبه جزيرة ملايو وشرق سومطرة في إندونيسيا وبورنيو الساحلية، بالإضافة إلى الجزر الأصغر التي تقع بين هذه المواقع، وهي مناطق تُعرف عمومًا باسم عالم ملايو. تُعتبر هذه المواقع اليوم جزءًا من دول ماليزيا (دولة ملايو القومية) وبروناي وسنغافورة وإندونيسيا وجنوب تايلاند.

ملايو
Melayu
ملايو




1st row: تونكو عبد الرحمنعزيزول حسني أوانغEnrique of Malaccaحمزه هز

2nd row: Hang Tuahحسن البلقيةLatمهاتير محمد
3rd row: RoekiahSalomaسيتي نورهاليزSurin Pitsuwan
4th row: راجا علي حاجPengiran Anak Sarahأمير حمزةآرون عزيز
5th row: إسكندر شاهشيخ مظفر شكوريوناحليمة يعقوب

مجموع السكان
27.8 مليون
المناطق مع الدلالات الإحصائية
Majority populations
ماليزيا 14,749,378 (تعداد 2010)
بروناي 261,902 (تعداد 2010)
Minority populations
إندونيسيا 8,789,585 (تعداد 2010)
تايلاند 3,354,475 (تعداد 2010)
سنغافورة 653,449 (تعداد 2010)
اللغات

Malayan languages (لغة إندونيسية,لغة ماليزية etc), تايلندية, لغة إنجليزية

الديانات

أهل السنة والجماعة Islam (approx. 99%)

يوجد تنوع جيني ولغوي وثقافي وفني واجتماعي كبير بين مجموعات الملايو الفرعية العديدة، ويرجع ذلك أساسًا إلى مئات السنين من الهجرة واستيعاب مختلف الأعراق والقبائل الإقليمية داخل جنوب شرق آسيا البحري. ينحدر سكان الملايو تاريخيًا وبشكل رئيسي من الأسترونيزيين السابقين الناطقين بلغة الملايو والقبائل الأسترونيزية الناطقة باللغة الملاوية الذين أسسوا العديد من الدول والممالك التجارية البحرية القديمة، لا سيما بروناي، وكيدا، ولانغكاسوكا، وغانغا نيغارا، وتشي تو، وناخون سي تامارات، وباهانج، وميلايو، سريفيجايا.

أدى ظهور سلطنة ملقا في القرن الخامس عشر إلى ثورة كبرى في تاريخ الملايو، إذ كمنت أهميتها في إرثها السياسي والثقافي على المدى البعيد. يُعتقد أن المؤشرات الملاوية النهائية الشائعة -دين الإسلام، ولغة وتقاليد الملايو- قد صدرت خلال هذه الحقبة، ما أدى إلى نشأة الملايو إثنيًا باعتبارها مجموعة إثنية دينية رئيسية في المنطقة. احتذت سلطنة ملايو بالمعايير التي وضعتها ملقا في مجال الأدب والهندسة المعمارية وتقاليد الطهي والزي التقليدي وفنون الأداء وفنون الدفاع عن النفس وتقاليد البلاط الملكي. شهد العصر الذهبي لسلطنة الملايو في شبه جزيرة الملايو وسومطرة وبورنيو تأثر العديد من سكانها -لا سيما من المجتمعات القبلية المختلفة مثل الباتاقيون، وشعب الداياك، وأورانغ أسلي، وأورانغ لاوت- بالأسلمة وبالطابع الماليزي. يمتلك اليوم بعض الملاويين أسلافًا حديثين من أجزاء أخرى من جنوب شرق آسيا البحري، ويطلق عليهم اسم أناك داغانغ («التجار») والذين يتألفون في الغالب من شعب البنجر والبوقس ومينانغكاباو والأتشيهيون، بينما ينحدر البعض الآخر من مهاجرين أحدث من دول أخرى.

عُرف الماليزيون على مر تاريخهم بأنهم مجتمع تجاري ساحلي متميز بخصائص ثقافية مرنة. لقد استوعبوا وشاركوا ونقلوا العديد من السمات الثقافية للجماعات العرقية المحلية الأخرى، مثل تلك الموجودة عند المينانغ، والأتشيهيون، وإلى حد ما الثقافة الجاوية. لكن الثقافة الملاوية تختلف بكونها إسلامية بشكل علني على عكس الثقافة الجاوية متعددة الأديان. يُعد العرق الماليزي أيضًا المصدر الرئيسي للتطور الإثني الثقافي للثقافات المشابهة عند شعوب البتاوي وشعوب البنجر وملايو كيب وملايو كوكوس وملايو سريلانكا، بالإضافة إلى تطوير التجارة الماليزية ولغات الكريول مثل ملايو أمبونيز، وبابا مالايو، والبتاوية، ومانادو مالايو.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.