الممالك الهندية الوسطى

الممالك الهندية الوسطى هي عبارة عن الكيانات السياسية التي قامت في الهند في الفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد والقرن الثالث عشر الميلادي. بدأت هذه الفترة بعد الإطاحة بإمبراطورية ماوريا والصعود المقابل لسلالة ساتافاهانا، بدءًا بسيموكا حوالي 230 قبل الميلاد. استمرت الفترة الوسطى حوالي 1500 سنة وانتهت في القرن الثالث عشر مع صعود سلطنة دلهي التي تأسست عام 1206 ونهاية آخر شولاس (راجيندرا شولا الثالث الذي مات عام 1279).

تشمل هذه الفترة حقبتين: الهند الكلاسيكية، من إمبراطورية ماوريا صعودًا نحو إمبراطورية غوبتا في القرن السادس الميلادي وهند العصور الوسطى المبكرة من القرن السادس الميلادي فصاعدًا. تشتمل أيضًا على حقبة الهندوسية الكلاسيكية والتي تُؤرخ من 200 قبل الميلاد إلى 1100 بعد الميلاد. في الفترة بين 1 ميلادي وحتى 1000 ميلادي قُدر أن اقتصاد الهند هو الأكبر في العالم إذ امتلكت الهند ما بين ثلث وربع ثروة العالم. أعقبت تلك الفترة فترة هند العصور الوسطى المتأخرة بعد القرن الثالث عشر الميلادي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.