المنذر الثالث بن الحارث

المنذر بن الحارث والمعروف لدى الإغريق بـ (Flavios) Alamoundaros ((Φλάβιος) Ἀλαμούνδαρος)، هو أحد ملوك الغساسنة ما بين 569 و581. خلف والده الحارث بن جبلة في زعامة قبيلته وتحالفه مع الإمبراطورية البيزنطية. ورغم انتصاراته المهمة على المناذرة حلفاء الامبراطورية الفارسية، إلا أن علاقته مع البيزنطيين تدهورت أثناء فترة حكمه بسبب عقيدته المونوفيزية. وكانت عقيدة البيزنطيين هي الخلقيدونية المتضادة مع المونوفيزية.

تحتاج هذه المقالة كاملةً أو أجزاءً منها إلى تدقيق لغوي أو نحوي. فضلًا ساهم في تحسينها من خلال الصيانة اللغوية والنحوية المناسبة. (يونيو 2019)
المنذر الثالث بن الحارث
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 6 
تاريخ الوفاة سنة 602  
أبناء النعمان بن المنذر الغساني  
الأب الحارث بن جبلة  
الحياة العملية
المهنة عسكري  

شارك المنذر البيزنطيين في حملتهم العسكرية على قطيسفون إلى جانب موريكيوس القائد البيزنطي والإمبراطور القادم. وبسبب فشل الحملة، شب خلاف بين القائدين واتهم موريكيوس المنذر بالخيانة. أَلْقَى القبض بعدها على المنذر واقتيد إلى القسطنطينية ولكنه لم يحاكم. اعتقال المنذر أثار انتفاضة للغساسنة يقودها ابن المنذر النعمان بن المنذر الغساني. ولما تولى موريكيوس الحكم سنة 582، نفي المنذر إلى صقلية. وتحدثت بعض المصادر عن عودته إلى موطنه بعد الإطاحة بموريكيوس سنة 602.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.