الموحدون الدروز في لبنان

الموحدون الدروز اللبنانيون هم سكان لبنان الذين ينتمون إلى الطائفة الدرزية، وهي إثنية دينية عربية تدين بمذهب التوحيد ذو التعاليم الباطنية، وترجع جذورها إلى غرب آسيا.

الموحدون الدروز في لبنان
مناطق الوجود المميزة
 لبنان 250,000
اللغات

العربية: العربية الفصحى واللهجة اللبنانية

الدين

المذهب التوحيدي الدرزي

يُعتقد أن الدروز اللبنانيين يشكلون حوالي 5.2% من إجمالي سكان لبنان، وتشير التقديرات أن لبنان يضم ما بين 30% إلى 40% من مجمل الموحدين الدروز البالغ عددهم حوالي 1.5 مليون في جميع أنحاء العالم. ويتركز الدروز، الذين يشيرون إلى أنفسهم باسم الموحدين، في المناطق الريفية والجبلية شرق وجنوب بيروت. ويقطنون 136 قرية في حاصبيا وراشيا والشوف وعاليه ومرجعيون وبيروت، وهم يشكّلون الأغلبية في مدينة عاليه وبعقلين وحاصبيا وراشيا.

في ظل الانقسام السياسي اللبناني (تخصيص المقاعد في البرلمان اللبناني)، يتم تصنيف الطائفة الدرزية كواحدة من المجتمعات اللبنانية المسلمة الخمس (السُنّة والشيعة والدروز والعلويَّة والإسماعيلية). وكان الغرض من الدستور اللبناني هو ضمان التمثيل السياسي لكل مجموعة من الإثنيات الدينية في البلاد.

بموجب شروط اتفاق غير مكتوب يُعرف بإسم "الميثاق الوطني" بين مختلف القادة السياسيين والدينيين في لبنان، يجب أن يكون رئيس الأركان العامة درزيًا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.