المون

المون هم مجموعة عرقية تقطن ولاية مون في ميانمار، ومنطقة باغو، ودلتا إيراوادي، والحدود الجنوبية لميانمار مع تايلاند، ومنطقة ثون بوري في تايلاند، ومنطقة باكريت، ومنطقة فرا براداينغ، ومنطقة ليت كرابانغ.


المون

كان المون أحد أوائل القاطنين في جنوب شرق آسيا، وكانوا المسؤولين عن انتشار بوذية تيرافادا في الهند الصينية. كانت الحضارات التي أسسها المون من أقدم الحضارات في تايلاند وميانمار أيضًا.

يتحدثون لغة مون، وهي لغة أسترو آسيوية، ويتقاسمون أصلًا مشتركًا مع شعب نيا كور في تايلاند؛ يعود أصلهم إلى موندالا (تنظيم) في دفارافاتي. يتأثر عدد من اللغات في الهند الصينية بلغة المون. كان للمون تأثير على ثقافة كل من ميانمار وتايلاند. تاريخيًا، تأسست مدن في كلا البلدين، منها يانجون وبانكوك إما بواسطة شعب المون أو حكامهم.

أصبح المون اليوم مجموعة عرقية كبيرة في ميانمار، ومجموعة عرقية صغيرة في تايلاند. يطلق على المون من ميانمار اسم المون البرميين أو مون ميانمار. يشار إلى المون من تايلاند باسم تاي-رامان أو تاي مون. يمكن فهم لهجتي مون تايلاند وميانمار بشكل متبادل.

يشمل المون الشرقيون أفراد العائلة المالكة الحالية في تايلاند، الذين هم من أصل المون. تماهى المون مع الثقافة التايلاندية في وقت مضى، إلا أن النساء الملكيات في شاكري يؤدين تراث المون الخاص بهن ويحافظن عليه ضمن الأراضي التايلاندية. تماهى المون الغربيون في ميانمار بشكل كبير مع المجتمع البرماوي. عملوا على الحفاظ على لغتهم وثقافتهم بهدف استعادة درجة أكبر من الاستقلال السياسي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.