الناصر بن علناس بن حماد

الناصر بن علناس بن حماد من أمراء الحماديين، حكم بين 454-461هـ/1062-1088م، وصل للحكم بعد انتقامه من بلكين بن محمد بن حماد، الذي قتل أخته.

سلطان الدولة الحمادية
الناصر بن علناس
سلطان الدولة الحمادية
فترة الحكم
1088 – 1062
بلكين بن محمد بن حماد
المنصور بن الناصر
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد قرن 11
الوفاة 1088
بجاية، قلعة بني حماد
مكان الدفن بجاية، قلعة بني حماد
مواطنة الدولة الحمادية
العرق أمازيغي
الديانة مسلم سني
أبناء المنصور بن الناصر  
الأب حماد بن بلكين
عائلة بنو حماد

ساءت العلاقات بين تميم بن المعز وابن عمه الناصر في 457هـ، بسبب تدخل هذا الأخير في شؤون أفريقية، حيث وصل بتميم أن الناصر بن علناس يذمه في مجلسه وأنه عزم على المسير إليه ليحاصره بالمهدية برفقة بعض صنهاجة وزناته وبني هلال ليعينوه على الحصار. فاستدرج تميم بن المعز عرب رياح الهلالية، وأعطاهم السلاح والمال والعتاد، واستطاع أن يقضي على جيش الناصر، وقتل منهم 24 ألفًا، وترك الغنائم والأموال للعرب التي استغنت بذلك، وقال تميم: يقبح بي أن آخذ سلب ابن عمي فأرضى العرب بذلك. وكان ذلك سنة 457هـ /1065م ناحية سبيبة.

إثر هزيمة الناصر بلغت دولة بني حماد كثيرا من السوء وأصبحت بلاد المغرب الأوسط مفتوحة أمام القبائل العربية، فسارع الناصر إلى الصلح وأرسل له تميم رسوله محمد بن بعيع وهو أحد رجاله لإجراء وإتمام الصلح بينهما. وعمق الناصر صلته بقبيلة الأثبج الهلالية لكن ما لبث إن سيطر العرب على بلاد الحماديون حتى اختط الناصر بجاية فرارا منهم. وكان مبعوث تميم، محمد بن بعيع، هو من أشار على الناصر ببناء بجاية. وتزوج الناصر بٌلارة ابنت تميم بن المعز، التي ابتنى لها قصر سماه قصر بٌلارة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.