النهضة الشمالية

النهضة الشمالية هي النهضة التي حدثت في مناطق أوروبا الواقعة شمال جبال الألب. كان للنهضة الإنسانية في عصر النهضة الإيطالية تأثير ضعيف خارج إيطاليا قبل عام 1497. بدأت أفكارها بالانتشار حول أوروبا منذ أواخر القرن الخامس عشر، وأثرت على النهضة الألمانية والفرنسية والإنجليزية والبولندية ونهضة البلدان المنخفضة والحركات الوطنية والمحلية الأخرى، وكان لكل منها خصائص ونقاط قوة مختلفة.

استورد الملك الفرنسي فرنسوا الأول الفن الإيطالي إلى فرنسا، وكلّف فنانين إيطاليين (من ضمنهم ليوناردو دافنشي)، وبنا قصورًا كبيرة وأنفق عليها أموالًا طائلة مؤسسًا بذلك النهضة الفرنسية. زادت التجارة والتبادل التجاري في مدن مثل بروج في القرن الخامس عشر ومدينة أنتويرب في القرن السادس عشر من التبادل الثقافي بين إيطاليا والبلدان المنخفضة. أما بالنسبة للفنون والفن المعماري بشكل خاص، ظلت التأثيرات القوطية المتأخرة موجودة حتى وصول الفن الباروكي حتى مع ازدياد استخدام النماذج الإيطالية في الرسم.

ساعدت الجامعات والكتب المطبوعة في نشر روح العصر عبر فرنسا والدول المنخفضة والإمبراطورية الرومانية المقدسة ثم إلى الدول الاسكندنافية وأخيراً بريطانيا في أواخر القرن السادس عشر. تأثر الكتّاب والإنسانيون مثل فرانسوا رابليه وبيير دي رونسارد وديسيديريوس إراسموس بشكل كبير بنموذج النهضة الإيطالية وكانوا جزءًا من الحركة الفكرية ذاتها. ألّف مؤلفون مثل ويليام شكسبير وكريستوفر مارلو أعمالًا ذات تأثير دائم خلال عصر النهضة الإنجليزية (الذي تداخل مع العصر الإليزابيثي). أُحضرت النهضة إلى بولندا مباشرة من إيطاليا من قبل فنانين من فلورنسا والبلدان المنخفضة وبدأوا النهضة البولندية.

كانت النهضة الشمالية متميزة عن النهضة الإيطالية في مركزيتها في السلطة السياسية في بعض المناطق، وذلك في الوقت التي كانت فيه الدولة المدينة المستقلة تسيطر على إيطاليا وألمانيا، وبدأت معظم أوروبا في الظهور كدول قومية أو حتى اتحادات دول. ارتبطت النهضة الشمالية ارتباطًا وثيقًا بالإصلاح البروتستانتي مع سلسلة طويلة من النزاعات الداخلية والخارجية الناتجة بين مختلف الجماعات البروتستانتية والكنيسة الرومانية الكاثوليكية وكانت ذات آثار دائمة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.