الهستيريا الجماعية

الهستيريا الجماعية هي أحد أشكال الهستيريا أو الهُراع وتحدث حينما تنتقل الأعراض الشبيهة بالهستيريا والذعر من شخص مصاب إلى شخص سليم، وقد تحدث هذه الهستيريا في الحروب والكوارث وأشهرها بين الفتيات. وهي شبيهة بحالات العدوى الهستيرية. في علم الاجتماع وعلم النفس (تعرف أيضا بالسلوك المضطرب الجماعي) هي ظاهرة تنقل مجموعة أوهام من التهديدات سواء كانت حقيقة أو خيال من خلال سكان المجتمع  كنتيجة للشائعات والخوف. في الطب، يستخدم هذا المصطلح لوصف مظاهر لحظية حين يتشارك العديد من الأشخاص بنفس الأعراض النفسية وهم بنفس الحيز المكاني.

بأغلب الحالات الشهيرة للهتسيريا الجماعية، يفترض العامة من الناس وجود أسباباً خارقة للطبيعة، أي أن الهستيريا الجماعية نتيجة للسحر أو التلبس الشيطاني أو الجن. بينما يحاول علماء النفس تقديم أسباب مادية، غير إيمانية، للهستيريا الجماعية. ويفترض العلماء بأن أصول الهستيريا الجماعية تنبع من غريزة القطيع المتأصلة بالكائن البشري. وتظهر القائمة التالية حالات شهيرة لهستيريا جماعية أدت إلى عمليات إجرامية في العصور الوسطى والحديثة: كقتل النساء بتهمة السحر أو قطع الأشجار لكونها موطناً للجن، أو ما شابه. ويلاحظ من سرد الحالات التالية بأن أغلبها يحدث بين الإناث وخصوصاً الفتيات مما قد يشير إلى مسببات بيولوجية تطورية بتكريبة العقل الإنثوي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.