اليابان

اليابان (باليابانية: 日本 وتنطق: نِيپُّونْ \ نِيهُونْ  استمع، ومعناها: مصدر الشمس أو مَشرق الشمس، من: نِي 日 أي الشمس، هُونْ 本 أي المنبع أو الأصل.) بلد في شرق آسيا، يقع بين المحيط الهادئ وبحر اليابان، وشرق شبه الجزيرة الكورية. أطلق الصينيون على البلاد اسم أرض مشرق - منبع- الشمس، وهذا لوقوعها في أقصى شرقي العالم المأهول آنذاك. تتكون اليابان من جزر عديدة (حوالي ثلاثة آلاف جزيرة)، أربع من هذه الجزر تعد الأهم والأكبر على الإطلاق، وهي على التوالي (من الجنوب إلى الشّمال): كيوشو (九州), شيكوكو (四国), هونشو (本州), هوكايدو (北海道). بعد اعتماد الدستور في عام 1947 تحول نظام الحكم في اليابان إلى نظام ملكي دستوري يضم إمبراطورًا وبرلمان منتخبًا.

اليابان
日本国  (يابانية)
نِيپُّونْ-كُوْكْوُّ أو نِيهُونْ-كُوْكْوُّ
العلم الختم الإمبراطوري


الشعار الوطني
(بالإنجليزية: Endless discovery)‏ 
النشيد :كيمي گا يو (君が代)
(«ليظل أن يستمر عهدكِ إلى الأبد»)
الأرض والسكان
إحداثيات 35°N 136°E  
أعلى قمة جبل فوجي
المساحة 377,944 كم² (61)
نسبة المياه (%) 0.8
عاصمة طوكيو
اللغة الرسمية لا لغة رسمية
لغات محلية معترف بها أينو إيتاك
يابانية شرقية
يابانية غربية
ريوكيووان
والعديد من اللهجات اليابانية
اليابانية
المجموعات العرقية () 98.5% يابانيون
0.5% كوريون
0.4% صينيون
0.6% مجموعات أخرى
تسمية السكان يابانيون
التعداد السكاني (2017) 126,860,000 نسمة (10)
الكثافة السكانية 340.8 ن/كم² (36)
متوسط العمر 83.98488 سنة (2016)
الحكم
نظام الحكم إمبراطورية دستورية
الإمبراطور ناروهيتو
رئيس الوزراء يوشيهيديه سوغا
التشريع
السلطة التشريعية برلمان اليابان
  المجلس الأعلى مجلس المستشارين
  المجلس الأدنى مجلس النواب
السلطة القضائية المحكمة العليا اليابانية
السلطة التنفيذية حكومة اليابان  
التأسيس والسيادة
التأسيس التاريخ
تاريخ التأسيس 3 مايو 1947
يوم التأسيس الوطني 11 فبراير، 660 ق.م.3
دستور ميجي 29 نوفمبر، 1890
الدستور الحاضر 3 مايو، 1947
معاهدة السلام مع اليابان 28 أبريل، 1952
الانتماءات والعضوية
الناتج المحلي الإجمالي
سنة التقدير 2009
  الإجمالي 4.159 تريليون دولار (3)
  الإجمالي عند تعادل القوة الشرائية 5,333,444,402,843 جيري / خميس دولار (2017)
  للفرد 32,608 دولار (23)
الناتج المحلي الإجمالي الاسمي
سنة التقدير 2013
  الإجمالي 5.007 تريليون دولار (3)
  للفرد 39,425 دولار (17)
معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي 1.0 نسبة مئوية (2016)
إجمالي الاحتياطي 1,264,140,980,383 دولار أمريكي (2017)
معامل جيني
الرقم 38.1
السنة 2002
مؤشر التنمية البشرية
السنة 2011
المؤشر 0.901
التصنيف عالي جدًا (12)
معدل البطالة 4 نسبة مئوية (2014)
متوسط الدخل
اقتصاد
معدل الضريبة القيمة المضافة
السن القانونية 20 سنة عمر  
سن التقاعد 60 سنة عمر  
بيانات أخرى
العملة الرمز العالميّ ¥ يلفظ (ين)
الرمز الياباني المحليّ يلفظ (إن) JPY
البنك المركزي بنك اليابان  
معدل التضخم 0.3 نسبة مئوية (2016)
رقم هاتف
الطوارئ
119   (الحماية المدنية )
110   (شرطة )
118   (حرس الحدود الياباني ) 
المنطقة الزمنية توقيت اليابان القياسي  
المنطقة الزمنية JST
  في الصيف (DST) لا يتبع توقيت صيفي
شكل التاريخ yyyy-mm-dd
yyyy年m月d日
عصر yy年m月d日 (ع.ع.−1988)
جهة السير يسار
اتجاه حركة القطار يسار    
رمز الإنترنت .jp
أرقام التعريف البحرية 431،  و432 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 JP 
رمز الهاتف الدولي +81
تَحتَوي هذه المقالةُ عَلى نص ياباني؛ بدون دَعمِ تَصيِيرٍ مُناسبٍ، قَد تَظْهرُ عَلاماتُ استفهامٍ، صناديقٌ، ورموزٌ أخْرَى بدل حروف كانجي وكانا

تتألف اليابان من 47 محافظة. ويمكن تقسيم هذه المحافظات على أساس الخلفية الجغرافية والتاريخية إلى ثماني مناطق وهي: هوكايدو وتوهوكو وكانتو وتشوبو وكينكي وتشوغوكو وشيكوكو وكيوشو - أوكيناوا. وتنفرد كل منطقة بلهجتها الخاصة وعاداتها وتراثها التقليدي. على سبيل المثال، تختلف منطقة كانتو التي تشمل طوكيو عن منطقة كانساي التي تضم أوساكا اختلافًا كبيرًا في كل شيء بدءًا من مذاق الأطعمة وحتى نوع الفنون التمثيلية التقليدية، ويستمتع الناس بتجربة الاختلاف والمقارنة بينهما. يبلغ عدد سكان اليابان 128 مليون نسمة.

تحتل المناطق الجبلية ما يزيد عن 70% من أرض اليابان، وتتركز المدن الكبرى في السهول المتبقية التي تشكل أقل من 30% من المساحة. أما المدن التي يزيد عدد سكانها على مليون نسمة فهي: مدينة سابّورو في هوكايدو، مدينة سنداي في منطقة توهوكو، مدن كاواساكي وسايتاما وطوكيو ويوكوهاما في منطقة كانتو، مدينة ناغويا في منطقة تشوبو، مدن أوساكا وكيوتو وكوبي في منطقة كينكي، مدينة هيروشيما في منطقة تشوغوكو ومدينة فوكؤوكا في منطقة كيوشو. تعد العاصمة طوكيو، بلا شك، المدينة الأهم في اليابان. وتقوم المدن الأخرى بدور المحاور السياسية والاقتصادية والثقافية في مناطقها.

تبلغ مساحة اليابان 378000 كيلومتر مربع، وتعادل سدس مساحة المملكة العربية السعودية، وثلث مساحة مصر، وتزيد مساحتها عن مساحة بريطانيا بمقدار مرة ونصف. تشغل الجبال ثلاثة أرباع المساحة تقريبًا، وتغطي ما تبقى منها السهول والوديان. تتكون اليابان من سلسلة طويلة من الجزر، وتصل المسافة بين أقصاها في الشمال والجنوب إلى 3000 كيلومتر. والأربع جزر الرئيسية هي هوكايدو، وهونشو، وشيكوكو، وكيوشو. وتحيط باليابان البحار الغنية بالتيارات الدافئة والباردة مما جعلها غنية بالثروة السمكية.

تقع معظم اليابان في المنطقة المعتدلة الشمالية ويسودها طقس موسمي رطب. تهب عليها رياح جنوبية شرقية من المحيط الهادئ أثناء الصيف، ورياح شمالية غربية من قارة أوراسيا في الشتاء. تتميز اليابان بأربعة فصول واضحة المعالم فهي: الربيع والصيف والخريف والشتاء. ولعل أجمل منظرين في اليابان هما منظر تفتح الساكورا - أزهار الكرز - في الربيع، والألوان الزاهية من الأحمر والبرتقالي والأصفر لأوراق الخريف. ويستمتع اليابانيون بهذه الملامح التي تبين تغير الفصول ويتابعون آخر تطوراتها في تقارير جوية مخصصة توضح بالخرائط أماكن ذروة انتشارها. وتمتاز المنطقتان الواقعتان أقصى الشمال وأقصى الجنوب بتباين واسع في المناخ بينهما. ومن الممكن مثلا في شهر مارس الاختيار بين الاستمتاع بحمام شمسي في الجنوب أو التزلج في الشمال.

غالبًا ما تعاني اليابان من الكوارث الطبيعية الخطيرة مثل الأعاصير والانفجارات البركانية والزلازل. وعلى الرغم من أن هذه الكوارث يمكن أن تودي بأرواح الكثيرين، كما حدث في زلزال هانشين ـ أواجي الكبير في يناير 1995م وزلزال نيغاتا تشوإيتشو في أكتوبر 2004م - إلا أن اليابانيين يعملون جاهدين منذ عدة سنوات لتقليل آثارها المدمرة. وتستخدم اليابان أحدث التقنيات لتصميم مبان مقاومة للزلازل ومتابعة مسارات العواصف بمنتهى الدقة.

تعد اليابان من الناحية الاقتصادية واحدة من أكثر الدول تقدمًا في العالم. تتمتع العلامات التجارية اليابانية مثل تويوتا وسوني وفوجي فيلم وباناسونيك بشهرة عالمية. يعد التصنيع إحدى ركائز القوة الاقتصادية اليابانية، ولكن مع ذلك، تمتلك اليابان القليل من الموارد الطبيعية. لذلك فإن أحد الأساليب التي تتبعها الشركات اليابانية تتمثل في استيراد المواد الخام وتحويلها لمنتجات تباع محليًا أو يتم تصديرها. ويعد عِلم استخدام الإنسان الآلي أحد أهم المجالات الواعدة للنمو الاقتصادي المستقبلي، والذي تتفوق فيه التكنولوجيا اليابانية على باقي دول العالم. يستطيع أسيمو، وهو إنسان آلي شبيه بالبشر قامت شركة هوندا بتطويره، السير على قدمين والتحدث بلغة البشر. وفي المستقبل القريب، ستشترك الروبوتات الآلية بالعمل في عدد من المجالات وقد يصل الأمر إلى درجة أن تتعايش الروبوتات جنبًا إلى جنب بجوار الإنسان، كما نشاهد في أفلام الخيال العلمي.

يعدّ الأرز المنتج الزراعي الرئيسي في اليابان، ومعظم كميات الأرز المستهلكة في اليابان من الإنتاج المحلي. نظرًا لامتلاك اليابان القليل من الأراضي الزراعية بالمقارنة بكثافتها السكانية، فهي غير قادرة على زراعة كميات كافية من القمح أو فول الصويا أو المحاصيل الزراعية الرئيسية الأخرى اللازمة لإطعام كل شعبها. في الواقع، تحتل اليابان مرتبة منخفضة بين الدول الصناعية فيما يتعلق بالاكتفاء الذاتي من الغذاء. الأمر الذي يعني أن عليها القيام باستيراد كميات كبيرة من غذائها من الخارج. ومع ذلك فاليابان تتمتع بثروات بحرية هائلة. وتعد الأسماك جزءًا هامًا في النظام الغذائي الياباني، وتعدّ صناعة صيد الأسماك اليابانية من الصناعات النشطة جدًا.

يعدّ نظام النقل في اليابان من الأنظمة المتطورة بدرجة كبيرة، فشبكات الطرق والسكك الحديدية تغطي تقريبا كل جزء من أنحاء الدولة، كما أن هناك أيضا خدمات نقل بحرية وجوية واسعة للغاية. تتحرك القطارات السريعة، المسماة شينكانسن أو قطارات الرصاصة، بسرعات عالية جدًا حيث تصل سرعتها بين 250 و300 كيلو متر في الساعة. تكون شبكة خطوط قطار «الشينكانسن» الوسيلة الملائمة لسفر في اليابان. ويعدّ «الشينكانسن» واحد من أكثر أنظمة السكك الحديدية أمانًا وتطورا على مستوى العالم.

بالإضافة إلى «الشينكانسن»، لدى اليابان شبكة قطارات ركاب. ويوجد بالعديد من المدن اليابانية شبكات لمترو الأنفاق. تعدّ شبكة مترو الأنفاق بالعاصمة طوكيو، والتي تشمل أكثر من اثني عشر خطًا تغطي مئات الكيلومترات من القضبان الحديدية، من أفضل الشبكات في العالم، وما زالت مستمرة في التطور. حيث يقوم ملايين اليابانيين باستخدام وسائل نقل الركاب بالسكك الحديدية كل يوم للذهاب إلى العمل أو إلى المدرسة، أو عند الإياب من أي منهما. وتشتهر كل أنواع القطارات اليابانية بالنظافة ودقة المواعيد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.