اليونان

اليُونَان، أو رسمياً الجُمهُورِيَّة الهِيلِينِيَّة والمعروفة أيضاً منذ العصور القديمة باسم هِيلاس هي دولة تقع في جنوب شرق أوروبا. وفقا لتعداد عام 2019، بلغ عدد سكان اليونان حوالي 10,750,000 نسمة. أثينا هي عاصمة البلاد وأكبر مدينة، تليها سالونيك. التراث الثقافي الفريد لليونان وصناعة السياحة الكبيرة وقطاع الشحن البارز والأهمية الجيواستراتيجية تصنفها كقوة متوسطة. وينعكس الإرث التاريخي الغني لليونان بانتساب 18 موقعاً موجوداً بها لقائمة اليونسكو للتراث العالمي.

  

اليونان
(باليونانية: Ελληνική Δημοκρατία)‏ 
علم اليونان   شعار اليونان  

 

الشعار الوطني
(باليونانية: Ελευθερία ή Θάνατος)‏ 
النشيد : ترنيمة إلى الحرية  
الأرض والسكان
إحداثيات 38°30′N 23°00′E  
أعلى قمة جبل أوليمبوس (2919 متر ) 
أخفض نقطة البحر الأبيض المتوسط (0 متر ) 
المساحة 131957 كيلومتر مربع  
عاصمة أثينا  
اللغة الرسمية اليونانية  
التعداد السكاني 10760421 (2017) 
متوسط العمر
81.1 سنة (2015) 
الحكم
رئيس اليونان    إيكاتيريني ساكيلاروبولو (13 مارس 2020-)
رئيس وزراء اليونان    كيرياكوس ميتسوتاكيس (8 يوليو 2019–) 
السلطة التشريعية برلمان اليونان  
السلطة التنفيذية حكومة اليونان  
التأسيس والسيادة
التاريخ
تاريخ التأسيس 25 مارس 1821 
مؤشر التنمية البشرية
المؤشر
0.865 (2014) 
معدل البطالة 18.5 نسبة مئوية (يناير 2019) 
اقتصاد
معدل الضريبة القيمة المضافة
السن القانونية 18  
سن التقاعد 67 سنة عمر  
بيانات أخرى
العملة يورو  
البنك المركزي بنك اليونان  
رقم هاتف
الطوارئ
112  
100   (شرطة )
166  (خدمات طبية طارئة )
199  (الحماية المدنية ) 
المنطقة الزمنية ت ع م+02:00 (توقيت قياسي ) 
جهة السير يمين    
اتجاه حركة القطار يمين    
رمز الإنترنت ‎.gr‎  
أرقام التعريف البحرية 237،  و239،  و240،  و241 
الموقع الرسمي الموقع الرسمي 
أيزو 3166-1 حرفي-2 GR 
رمز الهاتف الدولي +30 

تحتل اليونان موقعاً استراتيجياً على مفترق الطرق بين أوروبا وآسيا وأفريقيا. وتقع على الطرف الجنوبي من شبه جزيرة البلقان، وتشترك في الحدود البرية مع ألبانيا إلى الشمال الغربي، ومقدونيا الشمالية وبلغاريا إلى الشمال وتركيا إلى الشمال الشرقي. تتكون اليونان من تسع مناطق جغرافية وهي: مقدونيا، ووسط اليونان، والبيلوبونيز، وثيساليا، وإبيروس، وجزر بحر إيجة (بما في ذلك دوديكانيسياوتراقيا، وكريت، وجزر البحر الأيوني. يقع بحر إيجة إلى الشرق من البر والبحر الأيوني إلى الغرب، والبحر الأبيض المتوسط إلى الجنوب. لدى اليونان أطول خط ساحلي في حوض البحر الأبيض المتوسط والحادي عشرة في العالم بطول 13676 كم (8498 ميل)، ويضم عدداً كبيراً من الجزر، منها مأهولة 227. ثمانون في المئة من اليونان جبلية، مع جبل أوليمبوس كونها أعلى قمة في 2918 مترا (9573 قدما).

التاريخ اليوناني هو واحد من أطول تواريخ البلدان. وتعتبر البلاد مهد الحضارة الغربية، بعد أن كانت مهد الديمقراطية، والفلسفة الغربية، ودورة الألعاب الأولمبية، والأدب الغربي، والتأريخ، والعلوم السياسية، والمبادئ العلمية، والرياضيات، والدراما الغربية، بما في ذلك كل من التراجيديا والكوميديا. تم توحيد الإغريق أولاً تحت فيليب المقدوني في القرن الرابع قبل الميلاد. غزا ابنه الإسكندر الأكبر بسرعة كثيراً من مناطق العالم القديم، ونشر الثقافة اليونانية والعلوم من شرق البحر الأبيض المتوسط إلى نهر السند. ضمتها روما في القرن الثاني قبل الميلاد، وأصبحت اليونان جزءاً لا يتجزأ من الإمبراطورية الرومانية وخليفتها، والإمبراطورية البيزنطية. شهد القرن الأول الميلادي تأسيس الكنيسة اليونانية الأرثوذكسية، والتي شكلت الهوية اليونانية الحديثة، ونقلت التقاليد اليونانية إلى العالم الأرثوذكسي على نطاق أوسع. وقعت البلاد تحت الهيمنة العثمانية في منتصف القرن الخامس عشر، وظهرت الدولة الحديثة في اليونان في عام 1830 بعد حرب الاستقلال.

اليونان هي جمهورية برلمانية موحدة ودولة متقدمة مع اقتصاد متطور مرتفع الدخل، وتعد نوعية الحياة ومستوى المعيشة فيها مرتفع للغاية. اقتصادها هو الأكبر في البلقان، حيث أنها مستثمر إقليمي مهم. تعتبر اليونان، العضو المؤسس في الأمم المتحدة، والعضو العاشر الذي ينضم إلى المجتمعات الأوروبية (سلف الاتحاد الأوروبي) وكانت جزءاً من منطقة اليورو منذ عام 2001. كما أنها عضو في العديد من المؤسسات الدولية الأخرى، بما في ذلك مجلس أوروبا، ومنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ومنظمة التجارة العالمية، منظمة الأمن والتعاون في أوروبا، والمنظمة الدولية للفرنكوفونية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.