اليونان العتيقة

اليونان العتيقة هي تلك الفترة من تاريخ اليونان الممتدة ما بين القرن الثامن ق.م. حتى الغزو الفارسي الثاني لليونان عام 480 ق.م.، تالية لعصور اليونان المظلمة ومتبوعة بالفترة الكلاسيكية. استقر الإغريق في الفترة العتيقة بين البحر المتوسط والبحر الأسود، من مارسيليا غربًا وحتى طرابيزوس (طرابزون) شرقًا؛ وبنهاية الفترة العتيقة، كانوا جزءًا من شبكة التجارة التي امتدت عبر كامل البحر المتوسط.

بدأت الفترة العتيقة بزيادة هائلة في عدد السكان الإغريق وسلسلة من التغيرات الهامة التي جعلت الأراضي اليونانية في نهاية القرن الثامن يصعب التعرف عليها تمامًا مقارنةً ببدايته. وفقًا لأنتوني سنودغراس، حُدَّت الفترة العتيقة بثورتين في الأراضي اليونانية، إذ بدأت ب «ثورة هيكلية» رسمت الخريطة السياسية للأراضي اليونانية وأنشأت البوليس، المدينة - الدولة اليونانية المميزة، وانتهت بالثورة الفكرية للفترة الكلاسيكية.

شهدت الفترة العتيقة تطورات في السياسات، والاقتصاد، والعلاقات الدولية، والأعمال الحربية، والثقافة الإغريقية. ووضعت الأساس للفترة الكلاسيكية، سياسيًا وثقافيًا. كان في الفترة العتيقة أن أُنشأت الأبجدية الإغريقية، وأُلف أول أدب يوناني باقٍ، وبدأ نحت التماثيل التذكارية والخزف ذو الرسوم الحمراء في اليونان، وأصبح الهوبليت قلب (القوة الرئيسية في) الجيوش الإغريقية.

في أثينا، طبقت أولى النظم الديمقراطية في عهد سولون، وحولت إصلاحات كليسثنيس في نهاية الفترة العتيقة الديمقراطية الأثينية إلى ماكانت عليه خلال الفترة الكلاسيكية. في أسبرطة، طبقت العديد من النظم التي تنسب إلى إصلاحات ليكرجوس خلال الفترة العتيقة، وخضعت منطقة مسينيا لسيطرة الاسبرطيين، وظهرت طبقة الهيلوتس (العبيد)، وأسس الاتحاد البيلوبونيزي، الذي جعل اسبرطة قوة مهيمنة في اليونان.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.