انتخابات عامة

في النظام البرلماني، الانتخابات العامة هي انتخابات يتم فيها اختيار فيها جميع أعضاء هيئة سياسية معينة أو معظمهم. ويُستخدَم هذا المصطلح عادةً للإشارة إلى الانتخابات التي تعقدها الهيئة التشريعية الأساسية بدولة ما، وهي تختلف عن الانتخابات الفرعية والانتخابات المحلية.

إن موضوع هذه المقالة أو هذا القسم يحتاج إلى أقسام عن الإنتخابات العامة، البرلمانية، لمجالس الشعب والنواب في دول المنطقة عموما والعربية خصوصا، تاريخها والأنظمة المرتبطة بها. طالع التفاصيل في صفحة النقاش ساهم بإضافة أجزاء أو إعادة كتابة أجزاءٍ منها لتحتوي على أقسام عن الإنتخابات العامة، البرلمانية، لمجالس الشعب والنواب في دول المنطقة عموما والعربية خصوصا، تاريخها والأنظمة المرتبطة بها

وفي النظم الرئاسية، يشير هذا المصطلح إلى انتخابات ذات جدول زمني منتظم يُختار فيها الرئيس، وإما "فئة" واحدة من أعضاء السلطة التشريعية الوطنية أو جميعهم في نفس الوقت. ويوم الانتخابات العامة قد يتضمن أيضًا انتخاب المسؤولين المحليين.

نشأ هذا المصطلح للمرة الأولى في الانتخابات العامة بالمملكة المتحدة لمجلس العموم.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.