انتصاب القضيب

الانتصاب ويُعرف أيضاً باسم الانتشار أو النعوظ هو زيادة في حجم القضيب عند الذكور وهو ظاهرة فسيولوجية يصبح فيها القضيب أكثر توسعاً وتضخماً. ينتج الانتصاب القضيبي عن تفاعل معقد لعوامل نفسية وعصبية ووعائية وصماء، وغالباً ما يرتبط بالإثارة الجنسية أو الانجذاب الجنسي على الرغم من أن الانتصاب يمكن أن يكون أيضاً عفوياً. يختلف ويتنوع كل من شكل وزاوية واتجاه الانتصاب بشكل متفاوت عند البشر.

انتصاب القضيب
تشكل الأعمدة الثلاثة من أنسجة الانتصاب معظم حجم القضيب عند الإنسان.

تفاصيل
ن.ف.م.ط. G08.686.784.717 
ن.ف.م.ط. D010410 

من الناحية الفسيولوجية، تحدث عملية الانتصاب عبر الجهاز العصبي اللاودي وهو قسم من الجهاز العصبي الذاتي حيث يسبب ارتفاع مستويات أكسيد النيتريك (وهو موسع وعائي) في شرايين ترابيق الأجسام الكهفية والعضلات الملساء الموجودة في القضيب مما يؤدي إلى تمدد الشرايين مما يسبب امتلاء الأجسام الكهفية في القضيب (وبدرجة أقل في الأجسام الإسفنجية) بالدم وفي نفس الوقت عضلة الإسكية الكهفية وعضلة البصلية الإسفنجية تنضغط على الأوردة من كفرنوسا فتحد من دوران هذا الدم. يزول الانتصاب عندما يقلّ نشاط الجهاز العصبي اللاودي إلى القيمة القاعديّة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.