انتقاد الكنيسة الكاثوليكية

انتقاد الكنيسة الكاثوليكية هو موضوع يتضمن نقد تعاليم أو أخطاء أو هيكلية أو طبيعة عمل الكنيسة الكاثوليكية. ويتم تغطية الخلافات المنطقية على أساس مذهبي. تتناول الانتقادات مفاهيم السيادة البابوية كما جوانب هيكلية الكنيسة وحوكمتها والممارسات البابوية. وبما أن الكنيسة الكاثوليكية هي أكبر كنيسة مسيحية إذ تمثل أكثر من نصف المسيحيين و سدس سكان العالم،  فهذه الانتقادات قد لا تمثل بالضرورة رأي أغلبية المسيحيين وغير المسيحيين.

كانت الانتقادات التي توجه للكنيسة الكاثوليكية في القرون السابقة تركز على المنازعات اللاهوتية و الكنسيةفالإصلاحات البروتستانتية التي قامت في القرن 16 في أوروبا، قامت بسبب ممارسات رجال الدين الفاسدة بالإضافة إلى النزاعات اللاهوتية. وتفاقمت الخلافات والنقاشات السياسية واللاهوتية بين البروتستانت والكاثوليك إلى يومنا والذي أدى إلى نشؤ وتنوع الطوائف المسيحية. ومن الانتقادات المعاصر للكنيسة الكاثوليكية تتناول مواضيع الفلسفة والثقافة ومواقف المسيحية مقابل الإنسانية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.