انتهاكات مسندة إلى صدام حسين

الانتهاكات المسندة إلى صدام حسين (1979 - 2003) أو الجرائم التي اتهم بها نظام الرئيس صدام حسين هي انتهاكات لحقوق الإنسان تعرّض لها الشعب العراقي أثناء فترة حكم نظام الرئيس السابق لجمهورية العراق صدام حسين. ولقد شملت القائمة أعمال قتل جماعي وتعذيب واغتيال تمّ تنفيذ أغلبها بدون محاكمات رسمية و/أو علنية. وتمتد هذه الانتهاكات عبر فترة تولّيه الرئاسة التي بلغت أكثر من 24 عاماً من عام 1979م وحتى سقوط بغداد بيد قوات الغزو الأمريكي في يوم 9 نيسان 2003م. حيث امتدت عواقبها إلى جميع أطياف الشعب العراقي ما بين شيعة وسنة وأكراد وأقليات أخرى، وتوسعت لتشمل الدول المجاورة كالكويت وإيران. ومن الجدير بالذكر أن صدام حسين بدأ فترة توليه الحكم بإصدار الأوامر لتصفية المعارضين لهُ من بين أعضاء حزب البعث وزملائه وأصدقائه الشخصيين في اجتماع شهير موثق بالفيديو؛ وقام شخصياً بالإشراف على تنفيذ هذه الأوامر عام 1979، وعرفت هذه الحادثة حينها بمؤامرة الرفاق.

إن وجهات النظر المعروضة في هذه المقالة غير متوازنة. هناك تركيز على وجهة محددة وتهميش وتقليل أثر للبقية. ناقش هذه المشكلة في صفحة النقاش، ولا تُزل هذا القالب قبل الوصول إلى توافق.(نقاش)
انتهاكات مسندة إلى صدام حسين
المعلومات الشخصية
اسم الميلادصدام حسين عبد المجيد الناصري
المهنةرئيس جمهورية العراق
مواليد28 أبريل 1937
العوجة، العراق
الوفاة30 ديسمبر 2006 (69 سنة)
الكاظمية، العراق
سبب الوفاةالإعدام شنقا
العقوبةالإعدام شنقا
الشريك
الجنسيةعراقي
القتل
البلد العراق
الأسلحةسلاح كيميائي
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.