انحراف العمود الفقري جانبيا

انحراف العمود الفقري جانبياً أو الميلان الجانبي في العمود الفقري أو انحناء الصلب إلى الجانب أو احديداب جانبي في السيساء أو الزَّوَر أو الجَنَف أو اعوجاج العمود الفقري أو الانحناء الجانبي في العمود الفقري (بالإنجليزية: scoliosis)‏ هو حالة مرضية تصيب العمود الفقري وتسبب له انحراف (ميلان) من جهه إلى جهة، واستدارة الفقرات أيضا بهذا الاتجاه بحيث لا يكون فيها العمود الفقري عموديا. وفي هذه الحالة تتشكل عدة انحناءات أيضا تحت تأثير ثقل الجسم التي تشكل في بعض الأحيان شكل حرف (S).

انحراف العمود الفقري جانبيا

معلومات عامة
الاختصاص جراحة العظام  
من أنواع علامة سريرية  
التاريخ
وصفها المصدر الموسوعة السوفيتية الأرمينية ،  وقاموس موسوعة سطح المكتب   

استدارة الفقرات المصاحبة للانحناء تكون دائما بحيث يكون فيها جسم الفقرة (باللاتينية: corpus vertebrae) موجها باتجاه الجهة المحدبة للتقعر وتكون النواتئ الشوكية للفقرات (باللاتينية: processus spinosus) موجهة إلى الجهة المقعرة.

عادةً ما يسبب الجنف الالم عند البالغين وكبار السن. ويظهر في الصورة الشعاعية العمود الفقري اما على شكل حرف "S" أو حرف "C". وعادةً مايصنف على أنه عيب ولادة أثناء الولادة (بالإنجليزية: congenital)‏، أو مجهول السبب (بالإنجليزية: idiopathic)‏ أو نادراً جداً على أنه مشكلة في الموصل العصبي العضلي متطورة من أمراض أخرى مثل السنسنة المشقوقة، والشلل الدماغي، ضمور العضلات الشوكي أو الصدمة البدنية.[بحاجة لمصدر] والجنف يمكن أن يصيب جميع الفقاريات وحتى الأسماك يكمن أن تصاب به. وقد عولجت أول إصابة بهذا المرض وصفت من قبل الطبيب الاغريقي ايبقراط.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.