اندساس

في علم الجيولوجيا، يشير مصطلح الاندساس أو الطَرْح أو ظاهرة الغوص أو الاستخفاض إلى العملية التي تحدث عند الحدود المتقاربة التي وفقًا لها تنتقل الطبقة البنائية أسفل طبقة أخرى وتغوص في الغطاء حيث تتجمع الصفائح. وتعرف المناطق التي تحدث عندها هذه العملية باسم نطاقات الاندساس. وعادة يتم قياس معدلات الاندساس بالسنتيمتر كل سنة، مع معدل متوسط للتقارب والتجميع يصل إلى حوالي 2 إلى 8 سم سنويًا.

تتضمن الطبقات كلاً من القشرة المحيطية والقشرة القارية. تتضمن نطاقات الاندساس الثابتة القشرة المحيطية لطبقة واحدة توجد أسفل القشرة القارية أو القشرة المحيطية لطبقة أخرى، وهذا يعني أن القشرة التي تعرضت للاندساس دائمًا محيطية أما القشرة المتراكبة فقد تكون محيطية أولاً. عادة ما تتم ملاحظة مناطق الاندساس بسبب معدلاتها المرتفعة للبراكين والزلازل وتكون الجبال.

وتحدث عملية تكون الجبال عندما يتم ضغط أجزاء كبيرة من المادة الموجودة على نطاق الاندساس (مثل أقواس الجزر) على صفيحة متراكبة. تخضع هذه المناطق للكثير من الزلازل، التي تحدث بسبب التفاعل بين الشريحة المنخفضة والغطاء والبراكين (عندما يحدث ذلك) وعملية تكون الجبال المرتبطة بالتصادم مع أقواس الجزر.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.