اندفاعية

الاندفاعية (ملاحظة 1) هي سلوك يقوم صاحبه نتيجة نزوة تنتابه بالتصرف بأفعال تلقائية دون التفكر بالعواقب ودون أي تحكم بالنفس. من الصعب عادةً فهم الأفعال الاندفاعية، وتوصف في أغلب الأحيان أنها أفعال صبيانية ومتهوّرة وغير ملائمة للموقف، وغالباً ما تنتهي بعواقب وخيمة، والتي تقوم يمكن أن تهدد الأهداف والاسترتيجيات طويلة الأمد بالفشل.

يمكن أن يكون هناك شق وظيفي في الاندفاعية، والذي يتضمن القيام بنشاطات وأفعال دون أخذ الوقت اللازم للتفكير في المواقف المناسبة، مما ينجم عنه نتائج غير مرجوة. بالمقابل، في حال حصل ذلك الفعل على نتيجة إيجابية، فالعامة لا تنظر إلى هذه الاندفاعية على أنها شيء سلبي، إنما دليل على الجرأة والشجاعة والسرعة والتلقائية وعدم النمطية. بالتالي، فإن الاندفاعية تتضمن وجود مكوّنين مستقلين اثنين على الأقل؛ الأول: وهو التصرف دون القدر الكافي من المداولة العقلية، والذي يمكن أن يكون وظيفياً أو لا يكون، والثاني: هو اختيار مرابح قصيرة الأمد على حساب أهداف بعيدة الأمد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.