انضمام البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي

يُعد انضمام البوسنة والهرسك إلى الاتحاد الأوروبي هو الهدف المعلن للعلاقات الحالية بين الكيانين. اعترف الاتحاد الأوروبي بالبوسنة والهرسك بوصفها «بلدًا مرشحًا محتملًا» للانضمام إليه منذ قرار المجلس الأوروبي في سالونيك عام 2003، وهي مدرجة في جدول الأعمال الحالي لتوسيع الاتحاد الأوروبي في المستقبل. تشارك البوسنة والهرسك في عملية تحقيق الاستقرار والانتساب، ويُجرى تنظيم العلاقات التجارية بموجب اتفاقية مؤقتة.

جزء من سلسلة مقالات سياسة البوسنة والهرسك
البوسنة والهرسك
  • البوسنة والهرسك
  • السياسة
جزء من سلسلة مقالات سياسة الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

بوابة الاتحاد الأوروبي

قدمت البوسنة والهرسك طلبًا رسميًا للانضمام إلى عضوية الاتحاد الأوروبي في 15 فبراير 2016، وذلك بعد سنوات من الإصلاحات الدستورية والالتزام باتفاقية دايتون للسلام. حال فشل البوسنة في تلبية شروط إغلاق مكتب الممثل السامي في البوسنة والهرسك، بما في ذلك معالجة مسائل ملكية الدولة والممتلكات العسكرية وتنفيذ الإصلاحات الدستورية، دون تقديم البلاد طلب الانضمام حتى عام 2016.

في 9 ديسمبر 2016، تلقت البوسنة والهرسك استبيان الانضمام من المفوضية الأوروبية، وقدمت الردود على الاستبيان في فبراير 2018. في 20 يونيو 2018، أرسلت المفوضية الأوروبية 655 سؤالًا لمتابعة الاستبيان. في 5 مارس 2019، سلم ميلوراد دوديك، رئيس البوسنة والهرسك آنذاك، الإجابات على الأسئلة الإضافية. نشرت المفوضية الأوروبية وجهة النظر بشأن طلب البوسنة في مايو 2019. ظل اثنان وعشرون سؤالًا بشأن السياسات والمعايير السياسية بلا إجابة حين قدمت البوسنة والهرسك آخر رد لها في 5 مارس 2019. بناء على ذلك، تظل البوسنة والهرسك بلدًا مرشحًا محتملًا إلى أن تتمكن من الإجابة بنجاح على جميع الأسئلة المطروحة في ورقة استبيان المفوضية الأوروبية، فضلًا عن «ضمان سير عمل اللجنة البرلمانية المعنية بتحقيق الاستقرار والانتساب ووضع برنامج وطني لاعتماد تشريعات الاتحاد الأوروبي».

يقدر العديد من المراقبين أن وضع البوسنة والهرسك هو في قاع الترتيب من حيث الاندماج في الاتحاد الأوروبي من بين دول غرب البلقان التي تسعى إلى الانضمام إليه.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.