انطواء جفني

الانطواء الجفني أو (الشتر الداخلي) (بالإنجليزية: Entropion)‏ تنثني فيها جفون العين إلى الداخل وتحدث إزعاجا عندما تحتك الأهداب بالقرنية، من أهم الأسباب إصابة العين بالحثر (Trachoma) الذي يشكل ندوبا في باطن الجفن تؤدي إلى انكماش الجفن وحدوث الشتر الداخلي.

شتر داخلي
انطواء جفني وانحراف الأهداب بشكل ثانوي للتراخوما (الحثار)

معلومات عامة
الاختصاص علم الوراثة الطبية  
التاريخ
وصفها المصدر قاموس موسوعة سطح المكتب   

يعد الشتر الداخلي مرضاً حيث ينحني جفن العين (الجفن السفلي عادة) إلى الداخل، وهو غير مريح أبدًا حيث يحتك الرمش بالقرنية ويهيجها . الشتر الداخلي غالبا ما يحدث بسبب عوامل جينية ويختلف عن علاية الجفن، حيث ينمو الرمش إلى داخل العين بسبب وجود رقعة إضافية من الجلد في جفن العين السفلي ويكون الجفن السفلي في مكانه الطبيعي ولكن وجود قطعة إضافية من الجلد تجعل الرموش تتجه بغير اتجاهها الصحيح. يحدث الشتر الداخلي آلاما ثانوية في العين (رضة، ندبة، أو تدمير لأعصاب العين). يمكن للشتر الداخلي أن يصيب الجفن السفلي أو العلوي ويمكن أن يصيب عين واحدة أو عينين ويسمى في حالة إصابة العينين الاثنتين بالشتر الداخلي الثنائي . كما تؤدي الإصابات المتكررة بالتراخوما إلى ندب في الجفن الداخلي مما يؤدي إلى الشتر الداخلي وتصيب هذه الحالة الأشخاص فوق سن 60 عام.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.