انعدام التلذذ

انعدام التلذذ هو مصطلح في علم النفس والطب النفسي يعرف بعدم القدرة على الإحساس بالمتعة عند مزاولة نشاطات عادةً ما تكون ممتعة. على سبيل المثال: التمارين، الهوايات، النشاطات الجنسية، التواصل الاجتماعي. وفي تعريفات سابقة لوحظ وجود تجارب ممتعة، ونماذج أكثر حداثة سلطت الضوء للنظر في جوانب مختلفة من السلوكيات الممتعة مثل المحفزات أو الرغبة في إنجاز شيء ما لتحفيز مرضى انعدام التلذذ.

انعدام التلذذ
معلومات عامة
الاختصاص الطب النفسي

وفقا لجيمس وليام هذا المصطلح تمت صياغته من قبل ثيوديو ارماند ريبوت ويمكن للمرء أن يميز أنواع كثيرة من الاكتئاب المرضي وأحيانا يكون من الكآبة والضيق السلبي مجرد الإحباط الاكتئاب وعدم وجود طعم ومتعة وحيوية واقترح البروفيسور ريبوت انعدام التلذذ لتعيين اسم هذا الشرط ويقول: "حالة انعدام التلذذ إذا جاز لي إطلاق كلمة جديدة لإقرانها مع فقدان الإحساس قد دُرست قليلا جدا ولكنها موجودة"، من محاضرة أصناف الخبرة الدينية الجزء السادس (The Sick Soul) وليام جيمس 1902.

انعدام التلذذ يمكن أن يكون سمة للإضطرابات النفسية منها اضطراب المزاج والاضطراب العاطفي واضطراب في الشخصية الفصامية ومرض الفصام. على سبيل المثال فإن الأشخاص المصابين بالفصام غالبا مايصفون أنفسهم بأنهم يشعرون بالفراغ العاطفي. ويلاحظ اضطراب المزاج عادة في العديد من الاضطرابات النفسية وتقلبات المزاج قد تحصل نتيجة لوقوع أحداث مثيرة تؤدي للتوتر وهي ليست نادرة الحدوث أثناء الإصابة بمرض جسدي، بينما انعدام التلذذ يمكن أن يكون سمة من سمات تغيرات في المزاج مثل هذه فهي ليست متبادلة وشاملة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.