انقباض عضلي

الانقباض العضلي هو الحركة المعتادة للجسم وهي تعتمد على انقباض ثم تراخي للعضلات. ينشأ انقباض العضلة من انزياح جزيئات الميوسين على فتيلات جزيئات الأكتين في الخلية العضلية. جزيئات الميوسين والأكتين في الخلية العضلية تتداخل في بعضها البعض كأسنان المشط، وعندما يحدث الشد بينهما وتقصر المسافة فهذا هو الانقباض ويتحرك العضو (مثل ثني الذراع أو حركة الرجل إلى الأمام) . وهكذا تنشأ حركات الجسم بواسطة عضلات مختلفة موزعة على أطرافه واعضائه. في الانقباض والتراخي تتعرض العضلة إلى القصر أو الاستطالة أو تبقى كما هي. هذا غير ما يسمى التقلص أو التشنج spasm، فالتقلص هو حالة اعياء للعضلة وأوجاع بسبب الإجهاد الزائد عن اللزوم، ويحتاج "لفكه" وقتا طويلا ربما أسبوع أو أكثر.

ويتم تحريك العضلات من خلال النظام العصبي المركزي. ويقوم المخ بإرسال الإشارات، في شكل جهود الفعل، من خلال النظام العصبي إلى الخلايا العصبية الحركية المستخدمة للتوصيل العصبي للعديد من الألياف العضلية (جزيئات الميوسين والأكتين، أنظر الشكل ) .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.