انقراض الرباعي

حدث انقراض الرباعي (بالإنجليزية:Quaternary extinction event) شهد العصر الرباعي انقراض العديد من الأنواع معظمها من الحيوانات الكبيرة وخاصة الحيوانات الضخمة، العديد من الانقراضات وقعت خلال الفترة الانتقالية من البليستوسين إلى الهولوسين، ومع ذلك فإن موجة الانقراض هذه لم تتوقف عند نهاية البليستوسين، حيث أنها استمرت خاصة في الجزر المنعزلة، في انقراض الهولوسين من بين الأسباب الرئيسية المفترضة من قبل علماء الأحياء القديمة هما تغير المناخ والقتل المبالغ فيه من قبل البشر الذين ظهروا خلال البليستوسين الأوسط وهاجروا إلى مناطق كثيرة في العالم خلال البليستوسين المتأخر والهولوسين، وهناك فرضية أخرى بديلة للاحتمال الأخير وهي فرضية المرتبة الثانية للافتراس Second-order predation التي تركز أكثر على الأضرار غير المباشرة الناجمة عن المنافسة الشديدة مع الحيوانات المفترسة من غير البشر، كما أنه يتم النقاش حول انتشار الأمراض كسبب محتمل أيضًا.

انقراض الرباعي
شدة الانقراض البحري خلال دهر البشائر
%
مليون سنة مضت
يبين الرسم البياني الأزرق نسبة واضحة (ليس عدد مطلق) لأجناس الحيوانات البحرية المنقرضة خلال أي فترة زمنية معينة. ولا تمثل جميع الأنواع البحرية، بل فقط التي تحجرت بسهولة. التسميات لأحداث الانقراض "الخمسة الكبرى" هي روابط قابلة للنقر؛ لمزيد من التفاصيل انظر احداث الانقراض.(معلومات المصدر والصورة)

نوع الانقراض انقراض جماعي
عصر الانقراض العصر الرباعي
تاريخ الانقراض قبل 2.588±0.005 مليون سنة
سبب الانقراض ظهور البشر وتغير المناخ الطبيعي
أبرز الأنواع
المنقرضة
الحيوانات الضخمة
عرض  ناقش  
-600 
-550 
-500 
-450 
-400 
-350 
-300 
-250 
-200 
-150 
-100 
-50 
0 
نهاية الإدياكاري؟
نهاية البوتومي
انقراض الدريزبيخي [الإنجليزية]
حدث النيازك الأوردوفيشي
انقراض أولسون
حدث الكارني المطير [الإنجليزية]
انقراض نهاية الجوراسي
الأبتي
السينوماني-التوروني
اختلال الميوسيني الأوسط
حدود البليوسيني-البليستوسيني
قبل ملايين السنين من العصر الحالي.
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.