انقلاب 1969 في ليبيا

انقلاب 1969 في ليبيا أحد أهم أحداث ما يُعرف بثورة الفاتح فهو انقلاب عسكري جرى في 1 سبتمبر عام 1969م ليقوّض حكم المملكة الليبية ويعلن نشوء الجمهورية العربية الليبية، حيث تشكلت حركة الضباط الوحدويين الأحرار في الجيش الليبي بقيادة الملازم أول معمر القذافي وقامت بالزحف على مدينة بنغازي لتحتل مبنى الإذاعة وتحاصر القصر الملكي بقيادة الضابط الخويلدي محمد الحميدي لتستولي على السلطة في الأول من سبتمبر عام 1969 م، وسارع ولي العهد وممثل الملك بالتنازل عن الحكم حيث كان الملك محمد إدريس السنوسي خارج البلاد في رحلة لتلقي العلاج في تركيا.

تعتمد هذه المقالة اعتماداً كاملاً أو شبه كامل على مصدر وحيد. فضلاً، ساهم في تحسين هذه المقالة بإضافة مصادر موثوقة إليها. (ديسمبر 2018)
انقلاب 1969 في ليبيا
جزء من الحرب العربية الباردة
القذافي خلال قمة عربية في ليبيا عام 1969، بعد فترة وجيزة من قيام ثورة سبتمبر التي أطاحت بالملك إدريس. يجلس القذافي في المنتصف بلباس عسكري، محاطاً بالرئيس المصري جمال عبد الناصر (يسار) والرئيس السوري نور الدين الأتاسي (يمين)
معلومات عامة
التاريخ 1 سبتمبر 1969
الموقع ليبيا
النتيجة
  • إسقاط وإلغاء النظام الملكي
  • قيام الجمهورية العربية الليبية
  • إنشاء نظام العقيد معمر القذافي
المتحاربون
المملكة الليبية
  • قوات الدفاع البرقاوية
حركة الضباط الأحرار
الدعم:
الجمهورية العربية المتحدة
القادة
الملك إدريس
عبد العزيز الشلحي
معمر القذافي
أبو بكر يونس
عبد الله السنوسي
خليفة حفتر
جمال عبد الناصر
القوة
غير معروف 70
الخسائر
قوات الدفاع: قتيل، 15 جريح 0
This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.