انقلاب 5 يوليو 1977 بباكستان

قام قائد الجيش محمد ضياء الحق بانقلاب 5 يوليو عام 1977 في باكستان والمعروف ايضاًٌ ب" عملية اللعب النظيف" والذي أطاح من خلاله بحكومة رئيس الوزراء ذو الفقار علي بوتو. أدى هذا الانقلاب إلي إنشاء حكومة نظام عسكري استبدادي بقياده ضياء الحق الذي استمر في السلطة ما يقرب من إحدي عشر عاماً حيث قام بتأسيس نظام عسكري وإسلامي غير مسبوق في المجتمع الباكستاني .

حدث هذا الانقلاب علي خلفيه الانتخابات التشريعية التي انتهت بفوز ساحق لحزب الشعب الباكستاني مما أثار احتجاج الشعب وقيام مظاهرات اعتراضا علي نتائجها. حاولت الحكومة قمع هذه الاحتجاجات الا انها اضطرت في نهاية الامر قبول التفاوض مع المعارضة كما استطاع الجيش الإستيلاء علي السلطة وقمع الحكومة السابقة والمعارضة ايضاً. وفي الرابع من ابريل عام 1979، تم إعدام علي بوتو.

يعتبر النظام الذي انشأه ضياء الحق بداية من 1977 وحتى 1988 أكثر قمعا وتحفظا علي الإطلاق من تلك الأنظمة العسكرية الثلاث السابقه التي شهدتها البلاد. لاقى ضياء الحق حتفه في حادث تحطم طائرته في السابع عشر من اغسطس عام 1980. ومن ثمّ تم عقد انتخابات تشريعية والتي انتهت بفوز حزب الشعب الباكستاني بقياده بينظير بوتو، ابنه رئيس الوزراء المخلوع والمعروفة بموقفها المعارض للجنيرال ضياء.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.