اهتراء (خواص المواد)

الاهتراء (بالإنجليزية: Wear)‏ في علم المواد هو تآكل سطح المادة الصلبة نتيجة تأثير وفعل سطح آخر. وهي تتعلق بتآثر السطح وخصوصا إزالة المادة من السطح كنتيجة للفعل الميكانيكي. إن الحاجة إلى الفعل الميكانيكي بشكل احتكاك بسبب الحركة النسبية هو فرق هام بين الاهتراء الميكانيكي والعمليات الأخرى ذات النتيجة المشابهة.

أشكال الإخفاق الميكانيكي
تحنيب
تآكل
زحف
كلال
انكسار
صدم
انصهار
فرط الحمل
انهيار
صدمة حرارية
اهتراء
خضوع

تعريف الاهتراء لا يتضمن تغيرا في الأبعاد نتيجة التشوه اللدن، مع أن الاهتراء حدث بدون إزالة للمادة. هذا التعريف أخفق أيضا في تضمين اهتراء الصدم حيث لا يكون هناك حركة انزلاقية، والتكهف حيث يكون الجسم الآخر مائعا، والتآكل حيث يكون بسبب الأثر الكيميائية أكثر من كونه أثرا ميكانيكية. مظاهر البيئة العاملة التي تأثر على الاهتراء تتضمن الأحمال (مثل أحمال الانزلاق وحيد الاتجاه، والترددي، والتدحرجي، والصدم)، والسرعة، ودرجة الحرارة، ونمط الجسم الآخر (صلب أو سائل أو غاز)، ونمط الاتصال (طور واحد أو عديد الأطوار، حيث يمكن أن تتضمن الأطوار على السائل مع الجزئيات الصلبة مع فقاعات غازية).

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.