باراسيتامول

الپاراسیتامول (بالإنجليزية: Paracetamol)‏ أو الأسيتامينوفين، وهو الاسم المعتمد في الولايات المتحدة (بالإنجليزية: Acetaminophen)‏، هو مسكن وخافض للحرارة واسع الاستخدام. مُستخلص من القطران، وهو المُستقلَب النشط للفيناسيتين، وعلى عكس الفيناسيتين فإن الباراسيتامول لم يَظهر أنه مسرطن بأي شكل من الأشكال. الباراسيتامول يُتحمل جيداً، وليس له العديد من الأعراض الجانبية للأسبرين، وهو متاح غالباً في الصيدليات دون وصفة طبّية. وهو يُستخدم عموماً لعلاج الحمى، والصداع، والألم والأوجاع الخفيفة. يكون الباراسيتامول مفيداً أيضاً في التعامل مع الآلام الشديدة الأخرى بالاشتراك مع مضادات الالتهاب اللاستيرويدية أو مع المسكنات الأفيونية. ويدخل الباراسيتامول كمكون أساسي في العديد من وصفات البرد والإنفلونزا. وعلى الرغم من أنه آمن للبشر في حدود الجرعات المُوصى بها، إلا أن الجرعات المفرطة يحتمل أن تسبب تسمم كبدي؛ والسبب الأول للفشل الكبدي في الغرب هو التسمم بالباراسيتامول، وهو وراء معظم حالات زيادة الجرعة في الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، أستراليا ونيوزيلندا. ويزيد خطره بتناول المشروبات الكحولية.

باراسيتامول

الاسم النظامي
N-(4-hydroxyphenyl)ethanamide
N-(4-hydroxyphenyl)acetamide
تداخل دوائي
يعالج
فرط الحرارة ،  والألم ،  وأمراض البلعوم والأنف   
اعتبارات علاجية
اسم تجاري Aminofen (USA), Anacin Aspirin Free (USA), Apra (USA), Crocin (India), Feverall (USA), Genapap (USA), Panadol (Australia), Panamax (Australia), Tylenol (USA), Panodil (Denmark)
ASHP
Drugs.com
أفرودة
مدلاين بلس a681004
الوضع القانوني إدارة الغذاء والدواء:وصلة
فئة السلامة أثناء الحمل A (أستراليا) B (الولايات المتحدة) آمن
طرق إعطاء الدواء فموي، وريدي وشرجي
بيانات دوائية
توافر حيوي ~100%
استقلاب (أيض) الدواء 90 إلى 95% الكبد
عمر النصف الحيوي 1–4 ساعات
إخراج (فسلجة) الكلية[؟]
معرّفات
CAS 103-90-2 Y
ك ع ت N02N02BE01 BE01
بوب كيم CID 1983
ECHA InfoCard ID 100.002.870 
درغ بنك DB00316
كيم سبايدر 1906 Y
المكون الفريد 362O9ITL9D Y
كيوتو D00217 Y
ChEBI CHEBI:46195 
ChEMBL CHEMBL112 
بيانات كيميائية
الصيغة الكيميائية C8H9NO2 
الكتلة الجزيئية 151.17 مول/غرام
بيانات فيزيائية
كثافة الكتلة 1.263 g/cm³
نقطة الانصهار 169 °C (336 °F)
انحلالية في خصائص الماء 12.78 mg/mL (20 °C)

ابتُدعت كلمة أسيتامينوفين من الاسم الكيميائي للمركب: بارا-أسيتـل- بارا-أمينوفينـ ـول وكذلك كلمة باراسيتامول بارا أسيتامــينو فينـول. في بعض السياقات، يمكن اختصاره لـأباف من ن-أستيل-بـارا-أمينوفـينول.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.