باراسيلسوس

باراسيلسوس أو براكلسوس (باللاتينية: Paracelsus) كان كيميائياً وطبيباً ومنجماً وساحراً عاماً من عصر النهضة. إسمه «فيليپوس ثيوفراستوس أوريولوس بومباستوس فون هوهنهايم» ولد في 11 نوفمبر أو 17 ديسمبر 1493 في أينسيدلن، سويسرا – توفي في 24 سبتمبر 1541 في زالتسبورغ، النمسا) كان اسمه عند ولادته كان فيليپ فون هوهنهايم، لاحقاً اتخذ الاسم فيليپوس ثيوفراستوس أوريولوس بومباستوس فون هوهنهايم، ثم لاحقاً أيضاً اتخذ اللقب باراسيلسوس، وتعني "مساوي أو أعظم من أولوس كورنليوس سلسوس"، الموسوعي الروماني من القرن الأول والذي اشتهر بعمله الهام في الطب. يُنسب إليه فضل إطلاق "زنك". ويعتبر من أول علام علم النبات.

يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2021)
باراسيلسوس
(بالألمانية: Philippus Aureolus Theophrastus Bombast von Hohenheim)‏ 

معلومات شخصية
اسم الولادة (بالألمانية: Philippus Aureolus Theophrastus Bombastus von Hohenheim)‏ 
الميلاد 10 نوفمبر 1493(1493-11-10)
اينسيديلن  
الوفاة 24 سبتمبر 1541 (47 سنة)
سالزبورغ
مواطنة سويسرا  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة فيرارا، جامعة بازل
المهنة كاتب طبي ،  ومنجم   ،  وعالم فلك ،  وعالم عقيدة ،  وصيدلي ،  وكيميائي ،  وفيلسوف ،  وعالم طبيعة    
اللغة الأم الألمانية  
اللغات اللاتينية ،  والألمانية  
مجال العمل طب ،  وخيمياء ،  وعلم التنجيم  
موظف في جامعة بازل  

درس الطب على نفسه، وبصورة عامة من خلال مراقبة الناس من مختلف مرافق الحياة، وما يشكون من آلام، ولاحظ شيئاً واحداً وهو أن الأمراض ليست بالضرورة نتيجة أنهيار للحالة العامة للجسم، أو أخلاطه، فإن لها أسباباً معيّنة، ولذا ينبغي العمل على شفائها بمعالجات محددة، وكان باراسيلسوس يعتقد كذلك بالقيمة الشفائية للحمّامات الساخنة التي تضاف إلى مياهها المواد الكيميائية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.