باربرا مكلنتوك

باربرا مكلينتوك (بالإنجليزية: Barbara McClintock)‏ (16 يونيو 1902م-3 سبتمبر 1992م) عالمة أمريكية في اختصاص الوراثيات الخلوية والتي حصلت على جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب عام 1983م.تلقت مكلينتوك شهادة الدكتوراة في علم النبات من جامعة كورنيل في عام 1927م. فقد بدأت هناك حياتها المهنية كرائدة في تطور علم الوراثة الخلوية لنبات الذُرة وكان ذلك محور بحثها بقية حياتها. ومنذ أواخر العشرينيات درست مكلينتوك الكروموسومات وكيف أنها تتغير خلال عملية الاستنساخ في الذرة.انها وضعت هذه التقنية لتصور الكروموسومات الذرة واستخدام التحليل المجهري لإثبات العديد من الأفكار الجينية الأساسية. وكانت واحدا احدى هذه الافكار هي فكرة إعادة التركيب الجيني عن طريق ظاهرة العبور التي من خلالها يحدث الانقسام الاختزالي-الآلية التي بها تبدل الكروموسومات المعلومات. وأنتجت أول خريطة جينية للذرة، والتي تربط مناطق الكروموسوم بالصفات المادية. ولقد برهنت على دور التيلومير والسنترومير، مناطق الكروموسوم التي تعتبر مهمة في الحفاظ على المعلومات الجينية. كانت معترف بها كواحدة من بين الأفضل في هذا المجال، ومُنحت زمالات دراسية مرموقة، وتم انتخابها عضوا في الأكاديمية الوطنية للعلوم في عام 1944م. وقد اكتشفت مكلينتوك خلال الأربعينات والخمسينات نقل الجينات واستخدمتها لإثبات أن الجينات هي المسؤولة عن تحول الخصائص الفيزيائية داخليا وخارجيا. ثم وضعت بعض النظريات التي تفسر قمع المعلومات الوراثية والتعبير عنها من جيل واحد من نباتات الذُرة إلى جيل قادم. وقد توقفت عن نشرالبيانات التي تقدمها عام 1953م بسبب شكوك بحثها والآثار المترتبة عليه.

باربرا مكلنتوك
(بالإنجليزية: Barbara McClintock)‏ 
 

معلومات شخصية
الميلاد 16 يونيو 1902  
هارتفورد، كونيتيكت  
الوفاة 2 سبتمبر 1992 (90 سنة)  
هنتنغتون، نيويورك  
الإقامة هارتفورد، كونيتيكت  
مواطنة الولايات المتحدة  
عضوة في الأكاديمية الوطنية للعلوم ،  والأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم ،  والجمعية الأمريكية للفلسفة ،  والجمعية الأمريكية لتقدم العلوم ،  والجمعية الملكية  
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كورنيل (التخصص:علم النبات ) (الشهادة:دكتوراه في الفلسفة )
ثانوية صالة إيراسموس  (–1919)
جامعة ميسوري  
مشرف الدكتوراه رولينز أ. إيمرسون  
طلاب الدكتوراه نهر نجرو  
المهنة عالمة نبات ،  وعالمة أحياء ،  وعالمة وراثة ،  وكيميائية ،  وأستاذة جامعية  
اللغات الإنجليزية  
مجال العمل علم الوراثة  
موظفة في جامعة ميسوري ،  وجامعة كورنيل  
الجوائز
قاعة الشهرة الوطنية للمرأة (5554)
عضوة قاعة مشاهير النساء في كونيتيكت  (2008)
جائزة نوبل في الطب أو علم وظائف الأعضاء   (عن عمل:عناصر وراثية متحركة ) (1983)
الجائزة الكبرى لتشارلز ليوبولد ماير  (1982)
جائزة لويزا غروس هورويتز   (1982)
زمالة ماك آرثر    (ديسمبر 1981)
وسام توماس هانت مورغان (1981)
جائزة ألبرت لاسكر للأبحاث الطبية الأساسية   (1981)
جائزة وولف في الطب (1981)
جائزة روزنستيل  (1977)
قلادة العلوم الوطنية   (1970)
زمالة غوغنهايم   (1933)
زمالة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم   
عضوية أجنبي في الجمعية الملكية    
التوقيع
 

وفي وقت لاحق، قدمت دراسة مكثفة في علم الوراثة الخلوية والنباتات العرقية للذُرة في أمريكا الجنوبية. وفي الستينات والسبعينات، أصبح بحث مكلينتوك مفهوم جيداً، كما أكد علماء آخرين على آلية التغيير الجيني والتنظيم الجيني اللذان أقامت عليهما الحجة في أبحاث الذُرة التي أجرتها في الأربعينيات والخمسينيات . ثم تتابعت الجوائز والتقديرا ت لما ساهمت به في هذا المجال، بما في ذلك جائزة نوبل في الفسيولوجيا أو الطب، والتي مُنحت لها عام 1983م لاكتشاف نقل الجينات؛ فهي المرأة الوحيدة التي حصلت على جائزة نوبل في هذا المجال دون أن يشاركها أحد.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.