باركليز

باركليز (بالإنجليزية: Barclays)‏ هي شركة بريطانية متعددة الجنسيات متخصصة في الاستثمار والخدمات المالية ومقرها في لندن. بصرف النظر عن الخدمات المصرفية الاستثمارية ينظم بنك باركليز في أربع شركات رئيسية هي: الخدمات المصرفية الشخصية والأعمال المصرفية للشركات وإدارة الثروات وإدارة الاستثمار.

باركليز
 

 

تاريخ التأسيس 1690 
البورصة بورصة نيويورك (BCS)
سوق لندن للأوراق المالية (BARC)
بورصة طوكيو (8642) 
الدولة المملكة المتحدة  
المقر الرئيسي لندن ،  ولندن  
عدد الموظفين 79900 (2017) 
الصناعة خدمات مالية  
المنتجات مصرف تجاري  
موقع ويب الموقع الرسمي 

يرجع بنك باركليز أصوله إلى الأعمال المصرفية الخاصة بصائغ الذهب التي تأسست في مدينة لندن في عام 1690. أصبح جيمس باركلي شريكًا في هذا المجال في عام 1736. في عام 1896 توحدت العديد من البنوك في لندن والمحافظات الإنجليزية بما في ذلك بنك باكهاوس وبنك غورني كبنك مشترك تحت اسم باركليز وشركاه. أصبح بنك على الصعيد الوطني. في عام 1967 نشر بنك باركليز أول موزع نقد في العالم. قام بنك باركليز بالعديد من عمليات الاستحواذ على الشركات بما في ذلك بنك لندن والمقاطعة والجنوب الغربي في عام 1918 وبنك لينين البريطاني في عام 1919 وائتمان ميركانتايل في عام 1975 وولويتش في عام 2000 وعمليات بنك ليمان براذرز في أمريكا الشمالية في عام 2008.

لدى بنك باركليز قائمة أساسية في سوق لندن للأوراق المالية وهو مكون من مؤشر فاينانشيال تايمز 100. لديها قائمة ثانوية في بورصة نيويورك. قطر القابضة وهي أداة استثمارية تابعة لدولة قطر هي أكبر مساهم في الشركة.

وفقا لورقة 2011 من قبل فيتالي وآخرون كان باركليز أقوى شركة متعددة الجنسيات من حيث الملكية وبالتالي سيطرة الشركات على الاستقرار المالي العالمي والمنافسة في السوق مع أكسا وشركة ستيت ستريت في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.