باعث لايمان ألفا

باعث لايمان ألفا Lyman-Alpha Emitter (LAE) نوع من المجرات القديمة والبعيدة وسميت لايمان نسبة لمكتشف خطوط الطيف لذرة الهيدروجين الفيزيائي الأمريكي ثيودور لايمان عام 1906. و هي سلسلة من خطوط الطيف أو الخط الطيفي لذرة الهيدروجين والذرات المشابهة لها . باعث ليمان ألفا نوع من المجرات البعيدة التي تنفث إشعاع ليمان ألفا ، مجرات انبعاثات ليمان ألفا بعيدة للغاية وبسبب وقت السفر المحدود للضوء فإنها توفر لمحات في تاريخ الكون. ويعتقد أنها أسلاف معظم المجرات الحديثة من نوع مجرة درب التبانة. يمكن العثور في الوقت الحاضر على هذه المجرات بسهولة في عمليات البحث على نطاق ضيق عن وجود فائض من تدفق الموجات الضيقة في الطول الموجي الذي قد يفسر على أنه انزياحها الأحمر.

حيث z الانزياح الأحمر، هو الطول الموجي الملاحظ. 1215.67 Å هو الطول الموجي من انبعاثات ليمان ألفا . و يعتقد ان خطوط ليمان سببها الثوران المستمر لتشكل النجوم تقع خطوط ليمان في نطاق الأشعة فوق البنفسجية ولذلك فلا يمكن رؤياها بالعين المجردة أو التلسكوبات البصرية

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.