بافل الأول

القيصر بول أو بافل بيتروفيتش (1 أكتوبر 1754- 23 مارس 1801إمبراطور روسيا الثالث عشر منذ 1796 حتى أسقط غيلة سنة 1801 ليخلفه ابنه القيصر ألكسندر الأول، والده هو القيصر بيتر الثالث بن الإمبراطورة آنا إيفانوفنا بنت القيصر بطرس الأكبر ووالدته هي الإمبراطورة كاثرين العظيمة التي حرمته من الحقوق والامتيازات التي ينالها أبناء الطبقة الحاكمة التي خلفها بافل الأول في الحكم. تلقى باول تعليمه على يد نيكيتيا بانين وأبو القيصر نيكولاي الأول وجد القيصر ألكسندر الثاني.

بافل الأول
(بالروسية: Павел Петрович Романов)‏ 

معلومات شخصية
الميلاد 1 أكتوبر 1754(1754-10-01)
سانت بطرسبرغ
الوفاة 24 مارس 1801 (46 سنة)
سانت بطرسبرغ
مكان الدفن كاتدرائية بطرس وبولس  
مواطنة الإمبراطورية الروسية  
الديانة أرثوذكسية شرقية
الزوجة ماريا فيودوروفنا (26 سبتمبر 1776–) 
أبناء ألكسندر الأول
نيكولاي الأول
الدوقة الكبرى ألكسندرا بافلوفنا من روسيا 
ماريا بافلوفنا من روسيا
آنا بافلوفنا من روسيا  
الأب بيتر الثالث  
الأم كاترين الثانية  
مناصب
رئيس  
في المنصب
6 يوليو 1762  – 6 نوفمبر 1796 
شلسفيغ هولشتاين غوتورب  
في المنصب
17 يوليو 1762  – 1 يوليو 1773 
إمبراطور عموم روسيا  
في المنصب
5 نوفمبر 1796  – 12 مارس 1801 
الحياة العملية
المهنة ملك    
اللغات الروسية  
الخدمة العسكرية
الولاء الإمبراطورية الروسية  
الرتبة الأميرال العام  
الجوائز
 نيشان فرسان القديس إسكندر نيڤيتسكي   
 وسام سيرافيم  
 نيشان فرسان العقاب الأبيض 
 وسام القديس جورج العسكري من القسطنطينية العسكرية 
 وسام القديسة حنة   
 نيشان فرسان القديس أندراوس  
 نيشان فرسان العقاب الأسود   
 نيشان القديس ڤلاديمير من الرتبة الأولى    
التوقيع

أصبح امبراطور روسيا خلفا لوالدته كاثرين لكن أثنين من أعوان والدته هما الأخوة زوبوف قاما باغتياله وأعملا فيه السيف في مخدعه ليتولى ابنه ألكسندر الحظي عند والدته كاثرين الإمبراطوية من بعده.

تزوج من الأميرة الألمانية ويلهامينا لويزا من هيسي_درامستادت المعروفة باسم ناتاليا اليكسيفنا ومن ثم تزوج من صوفي دروثيا من فورتمبيرغ المعروفة باسم ماريا فيودرفنا وهي ام القيصران ألكسندر الأول ونيكولاي الأول.

سعى بافل الأول على صعيد السياسة الخارجية إلى حب السلام وعدم التدخل في الشؤون الأروبية. الا انه اضطر إلى المشاركة حملة سوفوروف الإيطالية في التحالف المضاد لنابليون في اواخر القرن الثامن عشر. وتولى بافل مهام رئيس اخوانية مالطا وتحدى بذلك الإمبراطور الفرنسي نابليون الذي احتل هذه الجزيرة.

كات القوات الروسية بقيادة المارشال سوفوروف تخوض في اعوام 1798 – 1800 العمليات الحربية الناجحة ضد نابليون. فيما احرز الاسطول الروسي بقيادة الاميرال اوشاكوف بعض النجاحات في البحر المتوسط، الامر الذي اثار قلق بريطانيا والنمسا وادى إلى اساءة العلاقات بينهما من جهة وروسيا من جهة أخرى. وبدأ في الوقت ذاته التقارب بين روسيا وفرنسا إلى درجة انه نوقشت آنذاك خطة القيام بحملة عسكرية مشتركة ضد الهند البريطانية. حتى امر بافل قوزاق الدون بالبدء في الحملة العسركية. لكن الكسندر الأول الذي تولى الحكم بعد وفاة بافل امر بايقاف الحملة.

اثارت سياسة بافل المتقلبة الاستياء لدى شتى فئات المجتمع الروسي وخاصة بين النبلاء وضباط الجيش. ودبرت المؤامرة التي شارك فيها ابنه الأكبر ولي العهد الكسندر.

تسرب المتآمرون في ليلة 11 مارس/آذار عام 1801 إلى قلعة ميخايلوفسكي التي اقام بها الإمبراطور بافل وحاولوا حمله على التخلي عن العرش فرفض بافل ولم يجد المتمردون حلا آخر غير قتله واعلان الكسندر امبراطورا لروسيا. واعلن للشعب ان بافل توفي لاصابته بالسكتة القلبية. (المزيد)

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.