بالق أسير

بالق أسير (بالتركية: Balıkesir)‏ هي إحدى محافظات تركيا وتقع في جنوب بحر مرمرة، ويقع جزء من أراضيها في منطقة مرمرة، ويقع ساحلها في مرمرة وفي بحر ايجا. حيث يوجد في تركيا ستة محافظات مجاورة لبحرين، وتقع هذه المحافظة في شمال غرب الاناضول، وتحدها محافظات بورصة وكوتاهيا في الشرق ومحافظات مانيسا وإزمير في الجنوب ومحافظة تشناق قلعة في الغرب ، وهب أيضا مجاورة لجزيرة ميديلى (لسبوس) اليونانية لمنطقة ايفالق،وتحتوى على عشرين مقاطعة.

بالق أسير
باليكسير

 
خريطة الموقع

تقسيم إداري
البلد  تركيا
عاصمة لـ
منطقة مرمرة
المسؤولون
أحمد أديب اوغور أحمد توران
خصائص جغرافية
إحداثيات 39°39′04″N 27°53′03″E  
الأرض 1,453.97 كم2 كم²
الارتفاع 70 متر  
السكان
التعداد السكاني 331788 (2013) 
معلومات أخرى
المدينة التوأم
التوقيت ت ع م+03:00  
الرمز البريدي 10xxx
الرمز الهاتفي (+90) 266
الموقع الرسمي www.balikesir.bel.tr
الرمز الجغرافي 322165 
معرض صور بالق أسير  - ويكيميديا كومنز 

كانت محافظة بالق أسير والمعروفة بشكل عام في التاريخ بأسم ميسيا أو قاراسى، تحت الحكم العثمانى وحكم إمارة روما، وبيزنطية، وكذلك سلاجقة الروم بالأناضول وروما.

المصادر الرئيسة لسبل المعيشة فيها هي الزراعة وتربية الحيوانات، وتشتهر بالمنتجات الزراعية مثل البامية، واللوبيا، والبطيخ، والزيتون، وزيت الزيتون، وجبن القرع، بالإضافة إلى أنها مشهورة بالكثير من المدن الساحلية التي ظهرت في السياحة المحلية. وهناك منتجات محلية أيضا معروفة مثل سجاد ياغجى، والكولونيا، والقشدة، والعنب، وتم العثور على مراكز قيادات أساسية للطائرات في محافظة بالق أسير والتي تعتبر أول قيادة للقوات التركية المسلحة والقوات الجوية.

فتحها العثمانيون عام 1345م، وفي عام 1897م دمر زلزال معظم المدينة.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.