باميان

باميان هي مدينة في وسط أفغانستان، وعاصمة ولاية باميان. قدر عدد سكانها بحوالي 61,863 نسمة. تقع شمال غرب مدينة كابل التي تبعد عنها بحوالي 240 كيلومتراً. عرفت المدينة بتمثال بوذا باميان الذي كان موجوداً لحوالي 2000 سنة. تقع المدينة على طريق الحرير التاريخي فاعتبرت منذ القدم وصلة بين الشرق والغرب، حيث لعبت دوراً بارزاً في التجارة بين الصين والشرق الأوسط. جعلها الشون عاصمة لهم في القرن الخامس الميلادي. بسبب كثرة تواجد البوذيين والتماثيل الضخمة وحطام كهوف الرهبان ومناظرها الجميلة، تعتبر باميان إحدى أكثر المدن الأفغانية زيارة.

باميان
 

تاريخ التأسيس 2800 ق.م 
تقسيم إداري
البلد أفغانستان  
عاصمة لـ
التقسيم الأعلى ولاية باميان  
خصائص جغرافية
إحداثيات 34°49′00″N 67°49′00″E  
المساحة 35 كيلومتر مربع  
الارتفاع 2550 متر  
معلومات أخرى
التوقيت سعت٠١١٢  
الرمز الجغرافي 1147242 

يعيش معظم سكان المدينة في وادي باميان على ارتفاع 2800 متراً، الذي يقع بين جبلين أحدهما هندوكش. الجدير بالذكر أنه لا توجد بنية تحتية في المدينة، حيث لا يوجد لها امدادت كهربية ومائية. تغطي المناطق الجبلية 90 % من المنطقة، وفصل الشتاء يدوم ست أشهر فيها حيث تكون فيه درجة الحرارة بين 3 إلى 20 درجة سيليزية دون الصفر. من أبرز محاصيل المنطقة الزراعية القمح والشعير. ومعظم سكان باميان هم من المسلمين الشيعة الإثني عشرية، وفيها أقليات من مذاهب إسلامية أخرى، كم إن معظم سكانها هم من قومية الهزارة، وفيها قلة من قوميات البشتون والطاجيك.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.