بانية العظم

الخلية بانية العظم (بالإنجليزية: Osteoblast)‏ هي خلية ذات نواة واحدة تُصنّع العظم. لكن عند تكوين العظام تعمل بانية العظم على هيئة مجموعة خلايا متصلة، حيث لا تستطيع الخلية الواحدة تكوين عظم. عادة ما تسمى مجموعة بانيات العظم مع العظم نفسه المكون من مجموعة خلايا بالعظمون.

بانية العظم
بانيات العظم (بنفسجي) حواف السويقة العظمية (وردي - في قطر الصورة). في هذا النسيج الثابت والمنزوع من الكلس بشكل تلقائي (إزالة معادن العظام)، تراجعت بانيات العظم وانفصلت عن بعضها البعض وعن المصفوفة الأساسية. في العظام الحية، الخلايا مترابطة ترابطا محكما وفجويا، ومدموجة بالخلايا العظمية والمصفوفة صبغة الهيماتوكسيلين واليوزين.

رسم توضيحي يظهر بانية عظم واحدة
تفاصيل
الاسم الإغريقي osteoblast
وظيفة تكوين العظم
معرفات
ترمينولوجيا هستولوجيكا H2.00.03.7.00002 
FMA 66780 
ن.ف.م.ط. A11.329.629 
ن.ف.م.ط. D010006 

إن بانيات العظم خلايا متخصصة ومتمايزة، مشتقة أصلا من الخلايا الجذعية الميزنكيمية. هذه الخلايا تصنع ألياف كولاجينية كثيفة وشبكية، وبروتينات متخصصة بكميات أقل، بما في ذلك الأوستيوكالسين والأوستيوبونتين، اللذان يشكلان المصفوفة العضوية للعظم.

تنتج بانيات العظم -على هيئة مجموعات منظمة من الخلايا المتصلة- الهيدروكسيل أباتيت (معدن العظام)، الذي يترسب بطريقة منظمة للغاية، في المصفوفة العضوية مكونا نسيجًا معدنيًا قويًا وكثيفًا - المصفوفة المعدنية. الهيكل العظمي المعدني هو الدعامة الرئيسية لأجسام الفقاريات التي تتنفس الهواء. إنه مخزن مهم للمعادن للتوازن الفسيولوجي بما في ذلك التوازن الحمضي القاعدي وصيانة الكالسيوم أو الفوسفات.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.