باور بي سي

معالجات باور بي سي هي معالجات انتجت من تحالف كل من شركةIBM وشركة أبل وشركة موتورولا وذلك عام 1991، وهي تعتمد على معمارية RISC.

كان الهدف من تصنيع معالجات باور بي سي هو استخدامها في الحواسيب الشخصية، وأشيع استخدامها لاحقا في الأنظمة المضمنة.

يعمل المعالج بمسار معطيات ذو 64 بتّ، ومسار عنونة ذو 32 بتّ، وله معطيات وذواكر خابية منفصلة، وذلك على الرغم من أن حجْمَ كلِّ منها مختلفٌ في التنجيز implementation.

إن لكافةِ معالجاتِ PowerPC عدة وحدات معالجة للأعداد الصحيحة وللأعداد بالفاصلة العائمة، وتعمل على جهد تغذية 3.3 فولت عدا الطراز 601 الذي يعمل على جهد 3.6 فولت. تتغير سرعة التشغيل وعدد التعليمات المنفذة في دور واحد للميقاتية وفق تنجيز المعالج. فالطراز 601 يعمل على تردد ميقاتية 50 أو 60 ميغاهرتز بحسب الإصدار، وينفذ ثلاث تعليمات في دور ميقاتية واحد. أما الطراز 603 فيعمل على تردد ميقاتية 50 أو 66 أو 75 ميغاهرتز بحسب الإصدار، وينفذ تعليمتين في دور ميقاتية واحد. ويعمل الطراز 604 على تردد ميقاتية 50 أو 75 أو 100 ميغاهرتز بحسب الإصدار، وينفذ أربع تعليمات في دور ميقاتية واحد. ويعمل الطراز 605 على تردد ميقاتية 75 أو 100 أو 125 ميغاهرتز بحسب الإصدار، وينفذ أيضاً أربع تعليمات في دور ميقاتية واحد. إن معالجات PowerPC علامة مسجلة تجارياً لشركة IBM.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.