ببايا

الباباظ أو البَباز أو البَبَايا أو'البَبْو' (للشجر) أو 'البَبّايا' بتشديد الباء الثانية (للشجر) (الاسم العلمي: Carica papaya)، وهي فاكهة استوائية غلافها ذو لون أخضر ولبها أصفر ومذاقها بين المانجو و الشمام. تتوفر أشجار البابايا في منطقة أمريكا الجنوبية و صلالة و الأحساء و البحرين في شبه الجزيرة العربية في المرتفعات الجبلية بفيفا وبني مالك بجنوب السعودية منطقة جازان، ومنطقة آيت شتوكة بالمغرب. البَباز أو البَبايا أو ثمرة البَبْو غنية بالفيتامينات C و A و E وكذلك فيتامين ب1 و ب6 و البوتاسيوم و الكالسيوم و الحديد والريبو فلافين مع نسبة عالية من أنزيمات الهضم فهي فعالة جداً ضد الأكسدة و الشيخوخة وهي كذلك غنية بالألياف مما جعلها صالحة لمرضى القولون وكذلك هي فعالة جداً في مكافحة الخلايا السرطانية.

بباز


حالة الحفظ  

نوع ناقص البيانات
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
المملكة: نباتات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة الحقيقية
غير مصنف: وردانيات
الرتبة: كرنبيات
الفصيلة: باكسيات
الجنس: كاريكا
النوع: C. papaya
الاسم العلمي
Carica papaya
L.

معرض صور ببايا  - ويكيميديا كومنز 

تعرف أيضا باسم فاكهة الملائكة The fruit of the angels وهو اسم أطلقه عليها المستكشف كريستوفر كولومبس - فاكهة استوائية أصلها أمريكا الوسطى و أمريكا الجنوبية. احضرها المستكشفون الأسبان و البرتغاليون معهم لبعض المناطق شبه الاستوائية حيث انتشرت زراعتها في كثير من بلدان العالم الاستوائية أو القريبة منها. وتنتج تجاريا في كل من هاواي و الفلبين و الهند و المكسيك و بورتوريكو و الولايات المتحدة و أجزاء من إفريقيا.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.