ببر

البَبْر (الجمع: بُبُور) (الاسم العلمي: Panthera tigris) حيوان لبون لاحم ضخم من فصيلة السنوريّات وهو أكبر أعضاء الفصيلة والأفراد المنتمية لجنس النمر. يمكن تمييز الببور بخطوطها العمودية الداكنة على الفراء البني المائل للبرتقالي وجانبها السفلية أفتح. تعتبر شبه القارة الهندية موطن أكثر من 80% من الببور البريّة في العالم، وتقطن الببور الغابات أو الأراضي العشبيّة حيث يساعدها فراؤها المخطط على التموّه بشكلٍ كبير وبالتالي اصطياد فرائس تكون في العادة أكثر رشاقة وسرعةً منها. تحب الببور أن تنزل في الماء بشكلٍ مستمر في الأيام الحارّة، لكنها على عكس اليغاور (نوع من السنوريّات شبيه بالنمر) لاتعتبر سبّاحة قويّة بل مجرّد محبة للاستحمام حيث تشاهد في البرك والأنهار والمستنقعات. تصطاد الببور بالدرجة الاولى بشكلٍ منفرد حافريات وحيوانات عاشبة متوسطة أو كبيرة الحجم من شاكلة الأيائل، الخنازير البريّة، الغور (نوع من الثيران البريّة)، وجواميس الماء، كما أنها قد تصطاد طرائد أصغر حجمًا أحيانًا. يعدّ الإنسان الخطر الأساسيّ على الببر، فغالبًا ما تحصل عمليّات قنص غير شرعيّة للببور من أجل الحصول على فرائها وعظامها وكل عضوٍ من جسمها تقريبًا للاستخدام في الطب الصيني التقليديّ لإنتاج عقاقير يزعم أنها مسكنة للآلام ومنشطة، والأسباب الرئيسية الأخرى لإنخفاض الجمهرة هي تدمير البيئة وتجزؤ الموطن والصيد غير القانوني. الببور هي أيضاً ضحايا الصراع بين الإنسان والحياة البرية، ولا سيما في بلدان النطاق ذات الكثافة السكانية البشرية العالية. فقد تراجعت أعداد الببور بشكلٍ كبير في البريّة، فإعتباراً من عام 2015، قُدرت جمهرة الببور البرية العالمية بما يتراوح بين 3062 و3948 فرداً ناضجاً، ومعظم الجمهرة يعيشون في جيوب صغيرة معزولة عن بعضها البعض. تحتظن الهند حالياً أكبر جمهرة من الببور. وجميع نويعات الببر تم وضعها على لائحة الحيوانات المهددة بالانقراض.

البَبْر
العصر: البليستوسين المبكر- الآن
البَبْر المعروف خطأ بالنمر أو أحياناً بالنمر المخطط

حالة الحفظ

أنواع مهددة بالانقراض (خطر انقراض متوسط)
المرتبة التصنيفية نوع  
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
العويلم: بعديات حقيقية
الشعبة العليا: ثانويات الفم
غير مصنف: ثنائيات التناظر
الشعبة: الحبليات
غير مصنف: كلوانيات
الشعيبة: الفقاريات
غير مصنف: القحفيات
الشعبة الفرعية: الفكيات
غير مصنف: Probainognathia
العمارة: رباعيات الأطراف
غير مصنف: Prozostrodontia
الطائفة: الثدييات
غير مصنف: مندمجات الأقواس
الطويئفة: الوحشيات
غير مصنف: السلويات
الصنف الفرعي: الوحشيات الحقيقية
الرتبة الضخمة: وحشيات شمالية
غير مصنف: ثدييات الشكل
الرتبة العليا: اللوراسيات
غير مصنف: وحشيات متشعبة
الرتبة: اللواحم
الرتيبة: سنوريات الشكل
غير مصنف: السفنكدونيات
غير مصنف: وحشيات الأسنان
الفصيلة: السنوريات
الأسرة: النمرية
الجنس: النمر
النوع: الببر
الاسم العلمي
Panthera tigris
لينيوس، [[1758]]
فترة الحمل 107 يوم  
بداية المدى الزمني العصر الحديث الأقرب  
نويعات
ببر البر الرئيسي الآسيوي
ببر جزر السوندا
ببر ترينل
ببر وانشين
ببر نغاندونغ
النطاق التاريخي للببور في حوالي عام 1850 (الأصفر الباهت)، باستثناء نطاق الببر القزويني، ونطاق الببور في عام 2006 (باللون الأخضر).

مرادفات
معرض صور ببر  - ويكيميديا كومنز 

يستوطن الببر معظم آسيا الشرقية والجنوبية، وهو يعدّ مفترساً رئيسيّاً وضارياً كبيراً. يصل طول الببر إلى 4 أمتار (13 قدماً) بما فيه الرأس والجسد والذيل، ويزن حتى 300 كيلوغراماً (660 رطلاً). تماثل أضخم نويعات الببر في الحجم بعض السنوريات المنقرضة، والببور حيوانات متأقلمة بشكل كبير فهي تنتشر من التايغا السيبيريّة إلى الأراضي العشبية المفتوحة ومستنقعات القرم (المنغروف) الاستوائية. الببور حيوانات مناطقية وانفرادية في العادة لكنها اجتماعية أيضاً، وهي تحتاج إلى مساحات شاسعة من الأراضي لتأمين حاجتها من الطرائد وتربية ذريتها؛ وقد أدى هذا بالإضافة إلى تواجدها في بعض الأماكن الأكثر كثافة سكانية على سطح الأرض، تسبب في صراعات خطيرة مع البشر. تبقى أشبال الببور مع أمهم لمدة عامين تقريباً، قبل أن يصبحوا مستقلين ويغادرون نطاق أمهاتهم المحلي ليأسسوا النطاق الخاص بهم.

للببر تسعة نويعات معروفة، ثلاثة منها تصنّف على أنها منقرضة والستة الباقية تعتبر مهددة بالانقراض والبعض منها مهدد بصورة حرجة، ويعود السبب وراء تناقص أعداد هذا النوع إلى تدمير المسكن، تجزئة الجمهرات، والصيد.

كان الموطن الأصلي للببر يمتد من بلاد ما بين النهرين والقوقاز عبر معظم آسيا الجنوبية والشرقية، وقد تراوح الببر على نطاق واسع من منطقة الأناضول الشرقية في الغرب إلى حوض نهر آمور، وفي الجنوب من سفوح جبال الهيمالايا إلى بالي في جزر سوندا. إلا إنه تقلّص الآن بشكل كبير جداً، فمنذ أوائل القرن العشرين، فقدت جمهرة الببور ما لا يقل عن 93٪ من امتدادهم التاريخي وأبيدت من غربي ووسط آسيا، وجزر جاوة وبالي، وفي مناطق واسعة من جنوب شرق وجنوب آسيا والصين. اليوم، امتداد الببر مجزأ، ويمتد من الغابات المعتدلة في سيبيريا إلى الغابات شبه الاستوائية والاستوائية في شبه القارة الهندية وسومطرة. تم إدراج الببر على إنه مهدد بالإنقراض في القائمة الحمراء للأنواع المهددة بالانقراض. وعلى الرغم من إن جميع النويعات الباقية على قيد الحياة اليوم تحظى بالحماية إلا أن القنص اللاشرعي، بالإضافة لتدمير المسكن والتناسل الداخلي لا يزال يهدد الجمهرات الباقية.

إن الببور من بين الحيوانات الضخمة الجذابة الأكثر شهرة وشعبية في العالم، إذ ظهرت في العديد من الميثولوجيات والفلكلورات القديمة، ولا تزال تبرز حتى اليوم في العديد من الأفلام والروايات الأدبيّة. تظهر الببور على أعلام وشعارات النبالة لكثير من الدول الآسيوية حالياً، وتعتبر رمزاً وطنياً بالنسبة للبعض منها، والحيوان القومي بالنسبة للبعض الآخر. يُعتبر الببر كجالب حظ للعديد من الفرق الرياضية. وهو الحيوان الوطني للهند وبنغلاديش وماليزيا وكوريا الجنوبية.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.