ببمد سنترال

ببمد سنترال (بالإنجليزية: PubMed Central)‏ هي قاعدة بيانات رقمية مجانية ذات نص كامل لمؤلفات علمية في العلوم الطبية الحيوية ووعلوم الحياة. نمت من نظام البحث عبر الإنترنت: أنتريه (أنتريه) المتخصص بمجلات الطب الحيوي. وقد طورت المكتبة الوطنية لعلم الطب (NLM) الأمريكية ببمد سنترال لأرشفة مقالات المجلات الطبية الحيوية على شبكة الإنترنت.

ببمد سنترال
لقطة شاشة
معلومات عامة
عنوان الموقع
نوع الموقع
مكتبة رقمية — قاعدة بيانات ببليوغرافية — قاعدة بيانات طبية — مستودع الوصول المفتوح
الجوانب التقنية
اللغة
أهم الشخصيات
المالك

النص الكامل مجاني الإطلاع لجميع المواد ببمد سنترال، مع الاختلاف في إعادة استخدامها. بعض الناشرين المشاركين يتأخرون في نشر مقالاتهم في ببمد سنترال لفترة محددة بعد نشر ورقة (غالباً ستة أشهر). طورها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (NCBI)، فإن ببمد سنترال هو أكثر من مجرد مستودع للوثائق. تتم فهرسة الطلبات المقدمة إلى بي أم سي وتنسيقها للحصول على بيانات وصفية محسنة، وعلم الأنطولوجيا الطبية، والمعرفات الفريدة التي تثري بيانات إكس إم إل المنظمة لكل مقالة. يمكن ربط المحتوى الموجود داخل بي أم سي بقواعد بيانات NCBI الأخرى والوصول إليه عبر أنظمة البحث والاسترجاع أنتريه، مما يعزز قدرة الجمهور على اكتشاف المعرفة الطبية الحيوية وقراءتها والبناء عليها.

تختلف ببمد سنترال عن ببمد. ببمد سنترال هو أرشيف رقمي مجاني للمقالات الكاملة، ويمكن لأي شخص الوصول إليه من أي مكان عبر مستعرض ويب (مع أحكام مختلفة لإعادة الاستخدام). على العكس من ذلك، على الرغم من أن ببمد هي قاعدة بيانات قابلة للبحث من الاستشهادات والملخصات الطبية الحيوية، فإن النص الكامل للمقالة موجود في مكان آخر (مطبوعة أو عبر الإنترنت، مجانًا أو خلف جدار الدفع للمشترك).

في 1 يناير 2013، احتوت ببمد سنترال على حوالي 2.6 مليون عنصراً بما في ذلك المقالات والافتتاحيات والرسائل والملخصات. كما يبدو أن الموقع ينمو بنسبة 7% على الأقل سنوياً.[بحاجة لمصدر]

في سبتمبر 2004، تعاملت ببمد سنترال وببمد والخدمات الأخرى التي توفرها المكتبة الوطنية لعلم الطب مع ما يقرب من 1,300 فعالية في الثانية الواحدة وتوريد 1.3 تيرابايت من البيانات يومياً.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.