بت

البت أو الثُّنَائِيَّة أو وَأسَمٌ وتجمع على وَأْسَمَاتٌ (بالإنجليزية: bit)‏ يتم في الحواسيب تخزين المعلومات ومعالجتها على شكل بتات (bits) وبذلك يكون نظريا البت أصغر وحدة حاملة أو ناقلة لمعلومة. مصطلح البِت يعبر عن الأرقام في نظام العد الثنائي (Binary Digit)، وهو الوحدة الأساسية لكمية المعلومات في الحاسب والاتصالات الرقمية. يمكن لهذه الوحدة أن تحتوي على واحدة فقط من قيمتين ولذلك تطبق فيزيائياً بآلة ذات حالتين. هاتان الحالتان تمثّلان بـ 0 أو 1 . ويمكن أيضاً أن تفهما كقيمتين منطقيتين (صح أو خطأ) ، (نعم أو لا)، أو حالتا تشغيل/تعطيل (on/off) أو أي خاصية أخرى ذات قيمتين. التوافق بين هتين القيمتين والحالة الفيزيائية للآلة هو مسألة تناسب. ويمكن القيام بعدة تعيينات لهتين القيمتين من خلال نفس الآلة أو البرنامج.

بت
النوع وحدات تخزين المعلومات ،  ومفهوم  
جزء من النظام الدولي للكميات   
رمز الوحدة (باللغات المتعددة: bit)‏،  و(باللغات المتعددة: b)‏ 
تحويلات الوحدة
الوحدة القياسية
0.125 بايت  

طول الرقم الثنائي يمكن الإشارة إليه بعدد البتات المكونة له (بالإنجليزية: Bit-length)‏.

عملياً: في الحواسيب والمعالجات الرقمية، البت هو عبارة عن نبضة كهربائية إما موجبة أو سالبة، ويرمز لها بأحد الرقمين الثنائيين: إما 1 أو 0.

ويمكن تمثيل الأمر على شكل مفتاح كهربائي: المفتاح مغلق 1 ، المفتاح مفتوح 0 .

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.