بت التكافؤ

في علم الرياضيات، بت التكافؤ يرمز إلى زوجية أو فردية العدد، أما عندما يمثل عدد ثنائي فيتحدد بالخانة الأخيرة أي البت الأخير. في مجال الاتصالات السلكية واللاسلكية والحوسبة، فالتكافؤ أو التماثل يشير إلى الفردية أو الزوجية لعدد البتات (1) ضمن مجموعة معينة من البتات، وبالتالي فهي تحدد قيمة الخانات. في أجهزة الكمبيوتر، التكافؤ يعني لاتينيًا (المساواة أو ما يعادلها) يشير إلى أسلوب التحقق ما إذا تم فقدان البيانات أوتم التعديل عليها في أثناء انتقالها بين الأجهزة.

التكافؤ أو التماثل (Parity):

بت التكافؤ أو التماثل (Parity Bit):

بت التكافؤ يستخدم كشكل من أشكال التحقق من الأخطاء أثناء نقل المعلومات، وهو أبسط تلك الأشكال في عملية كشف الأخطاء(كشف الأخطاء وتصحيحها). بسبب الضوضاء أو التداخل الكهربائي اللذان يحدثان في بعض الأحيان، فقد تتأثرالبيانات المنقولة، ولذلك كان من المفيد الحصول على بعض الطرق لتسهيل اكتشاف الأخطاء في المعلومات. والطريقة الوحيدة للقيام بذلك هي بإضافة بت ثامن إلى البتات السبعة المرسلة، وهذا مايدعى ببت التكافؤ. فبت التكافؤ هو البت الذي يتم إضافته للتأكد من أن عدد البتات ( 1 ) بسلسلة أو مجموعة من البتات فردية أو زوجية العدد. وهذه المجموعة مكونة من سبع بتات تستخدم لوصف مجموعة محارف الجدول أسكي (ASCII) ، والتي تشمل كلاً من الحروف والأرقام . في المودمات القديمة كان نقل البيانات عبر شبكة الاتصالات والأجهزة، يتم عن طريق ترميز البيانات إلى سلسلة من الآحاد والأصفار هي البتات، أما أجهزة المودم الحديثة ترسل المعلومات في حزم وتحقق من وجود أخطاء في طرق مختلفة، لذلك بت التكافؤ لم يعد ضروري في الوقت الحاضر. بت التكافؤ يعتبر أنسب وسيلة لاكشف الأخطاء، ولكن لايمكنه تصحيح أي منها، كما لا توجد وسيلة لتحديد البت المعطوب ضمن سلسلة البتات المرسلة. أن أي استخدام خاطئ لبت التكافؤ أثناء وضع برنامج الاتصالات يؤدي لظهور شاشة مليئة بالأحرف الغير مفهومة. وفي هذه الحالة يتم تعديل بعض الإعدادت.

أنواعه :

بت التكافؤ يأخد أحد الصفات الخمس:

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.