بت تورنت

بت تورنت (يختصر التورنت) هو بروتوكول لمشاركة الملفات عبر الانترنت ما بين مستخدمي الإنترنت والمسمى بالند للند أو النظير للنظير (بالإنجليزية: Peer-to-peer)‏ حيث يكون تبادل الملفات بين الأشخاص دون وجود وسيط عدا التراكر وهو برنامج عادة مايكون مستضاف على سيرفر والذي يتكفل بتنسيق عملية الاتصال ما بين النظراء (المستخدمين). يقوم كل نظير بتحميل (Download) البيانات فهو في نفس اللحظة التي يرفع (Upload) فيها البيانات التي حصل عليها إلى النظراء الآخرين والذي يقومون بدورهم في ارسالها إلى النظراء الاخرين ضمن عملية مستمرة تضمن استلام الملف بالكامل وتوفيره لمن يحتاجه عن طريق اجزاء صغيرة يحدد حجمها منشئ الملف الاصلي (صاحبه).

البداية كانت في أبريل/نيسان من العام 2001 حيث قام المبرمج برام كوهين بتصميم البروتوكول؛ وتم تطبيقة لأول مرة في 2 يوليو/تموز من نفس السنة. برامج عميل بت تورنت موجودة للكثير من منصات البرمجيات وأنظمة التشغيل بالإضافة العميل الرسمي الذي تنشره شركة بت تورنت، اينك.

يواجه بروتوكول البت تورنت ومستخدميه العديد من التضيقات القانونية حول العالم ابتداء بحجب مواقع توفر ملفات ومواد مقرصنة و بمنع البروتوكول تماما من قبل مذودي الخدمة وانتهاء بالقبض على مؤسسي مواقع توزيعه ك بايرت باي وقام مؤخرا بعض مزودي الخدمة بمنعه لتخفيف الضغط على شبكة الانترنيت اعقاب ازمة كوفيد 19.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.