بجاية

مدينة بجاية (بالأمازيغية Bgayet أو ڤݘايث أو بݘايث وتكتب بحرف التيفيناغ: و بالفرنسية: Béjaïa)، سميت أيضا : صالدى، الناصرية، و بوجي (Bougie)، هي مدينة جزائرية تقع على ساحل البحر الأبيض المتوسط وشاطئها مطل على خليج جميل وتزدهر فيها الخدمات السياحية للمدن البحرية حيث المسابح والشواطئ والرمال النظيفة والمطاعم.وتعتبر بجاية من أهم المناطق السياحية في الجزائر نظرا للأماكن الخلابة المتوفرة فيها كقمة قوراية، رأس كربون، قمة القرود، قصبة مدينة بجاية، جزيرة جربة ببوليماط في الساحل الغربي.

بجاية - الناصرية - صالداي

تاريخ التأسيس : القرن 10 م

(بالعربية: بجاية)‏ 
بجاية

خريطة البلدية

إحداثيات: 36°45′04″N 5°03′51″E  
تاريخ التأسيس 1906 
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية بجاية
 دائرة دائرة بجاية
خصائص جغرافية
 المساحة 120٫22 كم2 (46٫42 ميل2)
ارتفاع 949 متر  
عدد السكان (2017)
 المجموع 241٬687
 الكثافة السكانية 2٬010٫37/كم2 (5٬206٫8/ميل2)
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  
الرمز البريدي 06000
رمز جيونيمز 2505329 
المدينة التوأم
الموقع الرسمي Communedebejaia.org

وهي أيضا من أهم مرافئ النفط الجزائرية حيث تصب في خزاناتها أنابيب النفط الآتية من آبار حاسي مسعود في أقصى الجنوب ومنها تصدر إلى أنحاء العالم. وهي أيضا مدينة تجارية وصناعية تزدهر فيها الحرف التقليدية إلى جانب الصناعات الحديثة التي أهمها البتروكيماويات والمستحضرات الكيماوية كالأدوية والمنظفات والمبيدات.

بجاية مدينة عريقة تاريخية جزائرية أسسها الناصر بن علناس ابن حماد بن زيري أحد ملوك بني حماد بالجزائر في النصف الثاني من القرن الخامس الهجري، لذا تسمى أيضًا الناصرية نسبة إليه. عرفت المدينة أيضًا باسم صالداي وبوجي، وهي التي بنى فيها الناصر قصر اللؤلؤة أعجب قصور الدنيا آنذاك ونقل إليها الناس وامتاز عهده فيها بالأمن والاستقرار.

This article is issued from Wikipedia. The text is licensed under Creative Commons - Attribution - Sharealike. Additional terms may apply for the media files.